الصين تدين قيود كوفيد التي اتخذتها دول حول العالم وتهدد بإجراءات مضادة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ
المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ   -   حقوق النشر  Liu Zheng/AP

دانت الصين اليوم، الثلاثاء، فرض نحو عشر دول على المسافرين الآتين من أراضيها إبراز فحص كوفيد سلبي، محذّرة من أنها سترد عبر اتخاذ إجراءات مضادة. 

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ للصحافيين "فرضت بعض البلدان قيوداً على دخول المسافرين تستهدف الصينيين فقط. يفتقر ذلك إلى أساس علمي وتعد بعض الممارسات غير مقبولة"، محذرة من أن بكين قد "تتخذ إجراءات مضادة مبنية على مبدأ المعاملة بالمثل".

في السياق قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها هذا الثلاثاء إن الصين سجلت ثلاث حالات وفاة جديدة بمرض كوفيد-19 في الثاني من يناير-كانون الثاني، مقارنة مع وفاة واحدة في اليوم السابق. وبهذا ترتفع حصيلة الوفيات الرسمية إلى 5253.

غير أنّ بلداناً كثيرة تشكك في شفافية الأرقام التي تقدمها الحكومة الصينية، على رأسها الولايات المتحدة. وانتقد الغرب سابقاً السياسة المتشددة والتي أطلق عليها اسم سياسة صفر كوفيد، التي اتبعتها الصين لمكافحة الوباء. وبعد فترة من المظاهرات التي عمّت المدن الصينية، تخلت الحكومة عن تلك السياسة فوراً ما تسبب بمخاوف من متحورات جديدة. 

وحالياً تفرض السلطات في أنحاء مختلفة من العالم قيوداً على المسافرين من الصين أو تدرس ذلك إذ ترتفع حالات الإصابة بكوفيد-19. وترفض الصين الانتقادات الموجهة لها بشأن بياناتها. ومن بين الدول التي حددت شروطاً على دخول المسافرين من الصين إليها، هناك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا واليابان وأستراليا والهند والمغرب وقطر. 

وقالت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي أمس الإثنين إن مسؤولي الصحة في حكومات دول الاتحاد الأوروبي سيجرون محادثات يوم الأربعاء بشأن تنسيق استجابة موحدة على الصعيد الأوروبي بهذا الخصوص.

المصادر الإضافية • وكالات