أسهم أوروبا تصعد بدعم شركات الرعاية الصحية وتتجه لثاني مكسب أسبوعي

Las farmacéuticas impulsan las bolsas europeas a su segunda subida semanal
Las farmacéuticas impulsan las bolsas europeas a su segunda subida semanal   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

(رويترز) – ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة، لتقترب من أعلى مستوياتها في تسعة أشهر، بدعم من صعود أسهم شركات الرعاية الصحية ونمو الاقتصاد البريطاني على غير المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني، مع ترقب المستثمرين لنتائج أعمال كبرى البنوك الأمريكية.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0811 بتوقيت جرينتش، كما صعد المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.4 بالمئة بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد البريطاني حقق نموا 0.1 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وتتجه الأسهم الأوروبية لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، في بداية تبعث على التفاؤل لشهر يناير كانون الثاني والعام الجديد، وذلك بعد أن أشارت بيانات إلى تباطؤ التضخم في منطقة اليورو والولايات المتحدة مما قد يسمح للبنوك المركزية بإبطاء وتيرة التشديد النقدي.

وتقود أسهم شركات التكنولوجيا التي تتأثر بشدة بأسعار الفائدة وأسهم شركات التجزئة المكاسب منذ بداية العام، بزيادة 13 بالمئة و14.4 بالمئة على الترتيب، وذلك بعدما عانى القطاعان في 2022 الذي شهد مخاوف من تباطؤ اقتصادي ورفع أسعار الفائدة.

وكانت أسهم شركات الرعاية الصحية أكبر الداعمين للمؤشر الأوروبي يوم الجمعة مع صعود سهمي نوفو نورديسك وروش القابضة بأكثر من 1.5 بالمئة في المعاملات المبكرة.

وهبط سهم مجموعة كندرد للألعاب عبر الإنترنت 16.6 بالمئة بعد تحذير بشأن أرباح الربع الرابع.