Newsletter الرسالة الإخبارية Events الأحداث البودكاست فيديو Africanews
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

"سبيس إكس" تفقد 600 مليار دولار في 3 أيام مع أول طرح سندات

تشرق الشمس خلف الصاروخ العملاق "ستارشيب" التابع لـ"سبيس إكس" أثناء التحضير لرحلة تجريبية من قاعدة "ستاربَيس" في تكساس، في 22 أيار/مايو 2026
تطلع الشمس خلف الصاروخ العملاق "ستارشيب" التابع لشركة "سبيس إكس" خلال التحضير لرحلة تجريبية من "ستاربيس" في تكساس، 22 أيار 2026 حقوق النشر  AP Photo/Eric Gay
حقوق النشر AP Photo/Eric Gay
بقلم: Quirino Mealha
نشرت في
شارك محادثة تابع يورونيوز على جوجل
شارك Close Button

تراجعت أسهم "سبيس إكس" للجلسة الثالثة على التوالي لتسجل أدنى مستوى منذ طرحها في البورصة، ما محا معظم المكاسب الكبيرة منذ الاكتتاب، بالتزامن مع أول طرح لسندات الشركة.

أغلقت أسهم "سبيس إكس" (المصدر باللغة الإنجليزية) عند 154,63 دولار يوم الإثنين، متراجعة بنحو 16% خلال الجلسة. ويضعها ذلك على مقربة من مستوى 150 دولار الذي بدأت عنده التداولات العامة لأول مرة، وهو المستوى الذي حُدِّد بعد انتهاء البنوك المديرة من بناء سجل الأوامر، وإن كانت لا تزال أعلى بشكل واضح من سعر 135 دولار الذي طُرحت به الشركة في الاكتتاب العام الأولي.

اعلان
اعلان

هذا الهبوط محا أكثر من 600 مليار دولار (نحو 524,2 مليار يورو) من القيمة السوقية في ثلاثة أيام تداول، ليهبط بالشركة من ذروة تجاوزت عندها "أمازون" ولحظيا "مايكروسوفت" من حيث الرسملة السوقية.

وتبلغ قيمتها حاليا قليلا فوق تريليونين دولار (نحو 1,74 تريليون يورو)، لتأتي مباشرة خلف شركة "تايوان سيميكونداكتور مانيفاكتشرينغ كومباني" "TSMC"، وتصبح سابع أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

هذا التراجع يبدد موجة الارتفاع الاستثنائية التي طبعت بدايات تداول السهم.

فبعد أن بدأت التداولات عند نحو 150 دولار في 12 يونيو، قفز السهم إلى ما يقارب 226 دولار بحلول 16 يونيو، أي مكاسب تقارب ثلثي قيمته، قبل أن تنشر الشركة أي نتائج مالية لها بصفتها شركة مدرجة.

وتتداول أسهم "سبيس إكس" حاليا بأكثر من 30% دون أعلى مستوى بلغته خلال الجلسة عند نحو 226 دولار، ولا تزيد سوى بنحو ثلاثة في المئة على سعر الفتح.

وكانت تلك الموجة الصعودية تستند دوما إلى كمية محدودة من الأسهم الحرة المتداولة وإلى توقعات مبالغ فيها لطموحات الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي (المصدر باللغة الإنجليزية)، وهو ما جعلها عرضة لانعكاس حاد بمجرد تغير معنويات المستثمرين.

اللجوء إلى الديون لتمويل التوسع في الذكاء الاصطناعي

وجاء آخر موجة هبوط يوم الإثنين متزامنة مع أول دخول لـ"سبيس إكس" إلى سوق ديون الشركات.

وأعلنت الشركة عن أول إصدار لسندات عادية غير مضمونة، وقدّر مطلعون على الخطة حجم الطرح المستهدف بنحو 20 مليار دولار (حوالي 17,4 مليار يورو).

وستُخصص حصيلة الإصدار أساسا لسداد قرض مرحلي حصلت عليه الشركة خلال اندماجها مع مشروع الذكاء الاصطناعي الذي يملكه إيلون ماسك "xAI" في وقت سابق من هذا العام، على أن تُوجَّه البقية إلى أغراض الشركة العامة.

ويأتي طرح السندات الافتتاحي بعد منح وكالات التصنيف الثلاث الكبرى، "موديز" عند درجة Baa1 و"فيتش" عند BBB+ و"S&P غلوبال" عند BBB، للشركة تصنيفات ائتمانية من فئة الدرجة الاستثمارية يوم الجمعة الماضي، بما يفتح الباب أمام تكلفة اقتراض أقل وقاعدة أوسع من المقرضين المؤسساتيين.

وكشفت "سبيس إكس" في وثائق الإصدار عن امتلاكها سيولة نقدية تقارب 100,8 مليار دولار (نحو 88 مليار يورو) حتى 19 يونيو، جرى جمع جزء كبير منها عبر الاكتتاب العام، مقابل ديون طويلة الأجل تبلغ 29,1 مليار دولار (حوالي 25,4 مليار يورو).

هذا المزيج من احتياطيات نقدية ضخمة واقتراض جديد بعد فترة وجيزة من الطرح القياسي أثار قلق بعض المستثمرين، الذين يرون في وتيرة جمع الأموال السريعة مؤشرا على إنفاق كثيف مرتقب مع توسيع "سبيس إكس" خططها في مجال الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات.

لكن اختيار اللجوء إلى الديون بدلا من إصدار أسهم جديدة يعفي المساهمين الحاليين من مزيد من تخفيف حصصهم، ويحافظ على وزنهم الاقتصادي بينما تموّل الشركة توسعها.

انتقل إلى اختصارات الوصول
شارك محادثة تابع يورونيوز على جوجل

مواضيع إضافية

إيزيجيت ترفض عرض استحواذ بقيمة 6 مليارات يورو من شركة استثمار أمريكية

ألمانيا تستحوذ على حصة 40 في المئة في صانعة دبابات "ليوبارد" "كي إن دي إس" مع فرنسا

وريث "راي بان" يسعى لشراء حصة عائلته في علامة النظارات الفاخرة