عاجل

عاجل

مقابلة اجرتها اودري تيلف مع كلود مونيكيه مدير معهد ايسيسك في بروكسل

 محادثة
تقرأ الآن:

مقابلة اجرتها اودري تيلف مع كلود مونيكيه مدير معهد ايسيسك في بروكسل

مقابلة اجرتها اودري تيلف مع كلود مونيكيه مدير معهد ايسيسك في بروكسل
حجم النص Aa Aa

اودري تيلف من يورونيوز: كلود مونيكيه خدمتم في السابق في المخابرات الخارجية الفرنسية و تديرون معهد ايسيسك في بروكسل لقد مات محمد مراح و اسئلة تبقى دون اجوبة خاصة بالنسبة لارتباطه بالقاعدة فهل تعتقدون انه كان مسيرا و منضما الى حركة جهادية؟
 
كلود مونيكيه مدير معهد ايسيسك في بروكسل: لدينا دليل قد يقودنا الى الهيكلية الجهادية و الجهاد بشكل عام و هو التناقض بين مستوى معيشته و مصاريفه . و هو يتقاضى حدا ادنى للعيش يبلغ اربعماية يورو شهريا و يستاجر سيارتين شهريا و يشتري اسلحة كثيرة و مواد كيميائية لصنع المتفجرات و يدفع بدل ايجار منزله فكل محقق عليه ان يسال عن مصدر الاموال .
اما ان يكون عضوا في منظمة او لا فهنالك شك بذلك. قد يكون عنصرا و قد يكون فردا يدور في فلك القاعدة و هذا ما يتطابق مع صفة الذئب المنفرد. 
 
اودري تيلف من يورونيوز: هذه الذئاب المنفردة هل حلت مكان التنظيمات الارهابية؟
 
كلود مونيكيه مدير معهد ايسيسك في بروكسل: انهم يضافون الى هذه المنظمات و بالواقع عندما نتكلم عن القاعدة نواجه ثلاثة تهديدات.
اول تهديد هو بالاعتدءات المكثفة مثل تلك التي حدثت في الحادي عشر من ايلول و تخططها فقط عقول تتوفر لها الامكانيات المادية و السبل و الوقت و هذا الارهاب هو المركزي في تنظيم القاعدة.
الخطر الثاني يتأتى من الفروع المعتمدة في المغرب و العربية السعودية و اليمن و الصومال و هي تتعرض للمصالح المحلية او الاجنيبة كما حصل في مدريد احتجاجا على الوجود الاسباني في العراق.
الخطر الثالث يأتي من الارهابيين المقيمين على الاراضي الاوروبية و هم كالذئاب المنفردة.

 

اودري تيلف من يورونيوز: كم يبلغ بحسب تقديركم عدد هؤلاء الجهاديين الشبان في اوروبا ويبدو انهم تدربوا في الباكستان او افغانستان؟ و اية بلدان اوروبية هي المعرضة اكثر من غيرها لاعمال الارهابية؟
 
كلود مونيكيه مدير معهد ايسيسك في بروكسل: من الصعب اعطاء تقديرات هنالك بدون شك العشرات في فرنسا و في اوروبا بضع مئات يعملون بشكل منفرد او ضمن خلية ارهابية.
 
اودري تيلف من يورونيوز: يبدو ان محمد مراح استعان كثيرا بالانترنت في ارهابه فهل هذه المواقع مراقبة و يمكن احصائها هل هنالك تقصير فرنسي في هذا المجال؟
 
كلود مونيكيه مدير معهد ايسيسك في بروكسل: ان المواقع التي تكشف يتم توقيفها لكن هنالك مواقع تغييرشكلها و عنوانها  تكرارا و تختبئ خلف مواقع عادية فيصبح صعبا ان تتعقبها. 
 
اودري تيلف من يورونيوز: بالنهاية ما الفرق بين محمد مراح و اندرز بريفيك  و خلف تصرفهما فكر عقائدي 
 
كلود مونيكيه مدير معهد ايسيسك في بروكسل: هنالك وجه شبه فامامنا مهووسان يختلفان عقائديا و هنا مكمن الخطر فهنالك بعض الاشخاص في اوروبا مثل بريفيك ينتسبون الى التيار النازي المراقب بشدة و قلما ينفذ اعمالا ارهابية و مع الاسف في اوروبا كذلك عدد كبير من الاسلاميين المتطرفين وكبيرة هي نسبة احتمال قيامهم باعمال ارهابية.