لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نظام ضمان اجتماعي أوربي؟

 محادثة
نظام ضمان اجتماعي أوربي؟
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

مع ISEG

جوليا، ليون، فرنسا: “مرحبا اسمي جوليا من مدينة ليون، هل من الممكن العمل بنظام ضمان اجتماعي في كافة دول الاتحاد الأوروبي؟”

إيف جورنيس، أستاذ القانون الأوروبي للضمان الاجتماعي، جامعة غينت بلجيكا:
“ فكرة وجود نظام الضمان الاجتماعي الأوروبي ليست فكرة جديدة، فقد سبق وان تم طرحها قبل 50 عاما حين تم تكوين المجتمع الأوروبي. في ذلك الحين قررنا عدم القيام به. لماذا؟ لأننا قلنا ان الإختلافات في الرواتب سيتم تعويضها بالاختلاف في المستويات الإنتاجية، لذلك قلنا انه لا حاجة إلى معايير اوربية ثابتة.

الدول الأعضاء لها القدرة على تنظيم نظام الضمان الاجتماعي.
بفضل القانون الأوروبي والتنسيق، كل شخص له الحق اليوم في طلب العلاج في الخارج. نظام المساعدة الاجتماعية مفتوح لمواطني الاتحاد الأوروبي.

ما هو الأساس القانوني لنظام قانوني للضمان الاجتماعي الأوروبي؟ الاتحاد الأوروبي لديه المهارات اللازمة للقيام بذلك؟ مبادئ التناسب والتبعية قد تكون عقبات تحول دون القيام بذلك.

هل هناك حاجة إلى هذا؟ ماذا سنفعل، وكيف سنفعل؟ هل سنبحث عن قاسم مشترك لجميع نظم الضمان الاجتماعي لتحقيقه؟ هذا سيؤدي إلى تخفيض الحقوق، لذلك فانه لا يستحق عناء القيام به، إن كان هذا سيؤدي إلى ضياع الحقوق.

انه حلم وليس ضرورة، وهناك الكثير من العقبات لتحقيقه.

إن رغبتم بطرح سؤالكم، الرجاء الضغط هنا: