عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

منظمة التجارة العالمية ضد الحمائية

منظمة التجارة العالمية ضد الحمائية
حجم النص Aa Aa

مع ISEG

اهلا. انا بنيامين، من مدينة سانت اتيان، في فرنسا:

“هل من الممكن اقامة حمائية على أبواب أوروبا، تتمشى وقواعد منظمة التجارة العالمية؟”

فيفيان دي بوفور، أستاذة ومديرة المركز الأوروبي للقانون والاقتصاد:

“إن الفكرة من الحمائية الاقتصادية، ولو كان ذلك على المستوى الأوروبي، هي انحراف اقتصادي واستحالة قانونية. ومع ذلك، هناك في الواقع بعض الفسحة لتشغيل عدد من العوامل ومحاولة استعادة شروط تنافسية أكثر عدلا.

الانحراف الاقتصادي يتمثل في ان السوق الداخلية اي اوروبا نمت لان السوق مفتوحة.

أوروبا في حاجة الى حفاظ على سوقها مفتوحة لأنها تعتمد على عدد من الواردات المهمة من المواد الخام والطاقة، والى جذب الاستثمار.

من حيث الصادرات، في الوقت الحاضر تعيش الشركات الفرنسية والاوروبية الكبيرة، والشركات الصغيرة والمتوسطة الألمانية على صادراتها الى الأسواق الخارجية. لذلك فان إغلاق السوق هو بمثابة الانتحار.

في ما يتعلق بالجانب القانوني، نحن شركاء منذ البداية في اتفاقية “ الغات “ ومنظمة التجارة العالمية، وهو ما يعني ضمنا احترام عدد من القواعد.

ومع ذلك، فان ظاهرة العولمة وظهور البلدان الناشئة، والسيطرة الواضحة للدولار الأمريكي، وتخفيض القيمة التنافسية للعملة الصينية تضعنا في ظروف تنافسية صعبة.

اذن ما الذي يمكن أن تقوم به أوروبا في هذا السياق؟ لدينا عدد من الادوات القانونية مثل مبدأ التفاضلية الاوروبية الذي لا نستخدمه كثيرا.بمعنى انه اذا تساوت المنتجات يجب شراء المنتج الالماني او البولندي وليس الصيني.

وهناك ادوات قانونية يجب تطويرها. يمكن الاعتماد على أدوات موجودة وهي أدوات مقبولة من منظمة التجارة العالمية مثل مسالة التزوير ومكافحة التزوير، ومسألة مكافحة الاعانات لأنه عندما يتم دعم شركات دول اخرى يمكنها بسهولة اغراق اسواقنا. وهناك مسالة فتح الاسواق العامة الدولية.

وهناك مسألة التشريعات المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر … باختصار، ليس هناك في الواقع مجال للمناورة. لذلك لا سماح للحمائية، ويجب علينا أن نجعل شركاتنا أكثر قدرة على المنافسة.

كيف يمكن تعزيز شركاتنا ؟ هذا هو صلب السياسة الصناعية اللازمة على المستوى الأوروبي وليس على المستوى الوطني.انه الاستثمار في البحث والتطوير و تطوير حقوق الملكية الفكرية . وهو في النهاية اعتماد براءة الاختراع الأوروبية بعد 20 عاما من الاعمال المتعددة والمتنوعة، وعلى اوروبا ان تبذل مزيدا من الجهد في هذا المجال.

  • إذا كنت ترغب في طرح سؤال على U-Talk انقر على الزر أدناه.