عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وثائق السفر لقريب غير أوربي؟

محادثة
وثائق السفر لقريب غير أوربي؟
حجم النص Aa Aa

أولاف من بروكسل:“أنا ألماني أعيش في بلجيكا مع زوجتي غير الأوروبية. هذا الصيف، نخطط للسفر إلى فرنسا وبريطانيا. هل الأمر يتطلب تأشيرة دخول؟”

ايزابيل دوشي، أوروبا المباشر: “على زوجتك ان تمتلك جواز سفر نافذ الصلاحية. وفقا لجنسيتها، قد يتطلب الأمر تأشيرة دخول.
زوجتك غير الأوربية، لا تحتاج إلى تأشيرة دخول للذهاب إلى بلد من منطقة شنغن – التي تضم في عضويتها فرنسا وبلجيكا – وان كانت لديها اقامة أو تأشيرة دخول لبلد آخر من منطقة شنغن.
فيما يتعلق بالمملكة المتحدة، والدول الأخرى التي ليست جزءا من منطقة شنغن، مثل أيرلندا وقبرص ورومانيا وبلغاريا، زوجتك لا تحتاج إلى تأشيرة دخول إن كانت معك أو ذاهبة إليك ولديها بطاقة اقامة صادرة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي حصلت على جنسيتها – في حالتك، ألمانيا.
بطاقة الإقامة يجب أن تشير بوضوح إلى أن الحائز عليها هو أحد أفراد اسرة دولة من دول الاتحاد الأوروبي.
مع ذلك لتجنب المشاكل، اتصل مسبقا بسفارة أو قنصلية البلد الذي تنوي الذهاب اليه لمعرفة الوثائق التي يجب ان يتزود بها أحد أفراد أسرتك من الذين ليس من الاتحاد الأوروبي لتقديمها عند الحدود لأنها قد تختلف من بلد لآخر.
إن كانت زوجتك بحاجة إلى تأشيرة دخول، يجب أن تطلبها مقدما من السفارة أو القنصلية في البلد تريد أن تذهب إليه.
الإجراءات يجب أن تتم بسرعة ومجانا: على دول منطقة شنغن أن تصدر التأشيرات في غضون خمسة عشر يوما، اما بقية الدول فعليها القيام بالإجراءات باسرع وقت ممكن.
مع ذلك، إن وصلت زوجتك إلى الحدود دون تاشيرة دخول، السلطات تتيح لها فرصة لكي تثبت بانها من أفراد أسرتك ( أي انها من عائلة مواطن من الاتحاد الأوروبي). إن تمكنت من إثبات هذا، فانها ستحصل على تأشيرة الدخول.

لمزيد من المعلومات عن الاتحاد الأوروبي، يرجى الاتصال بالرقم: 00 800 6 7 8 9 10 11 أو زيارة الموقع الإلكتروني: http://europa.eu/youreurope/citizens/

بامكانكم طرح سؤالكم بالضغط على الرابط هنا.