عاجل

الحلف الأطلسي يتهم موسكو بزعزعة استقرار أوكرانيا وينأى بنفسه عن التدخل المباشر

 محادثة
الحلف الأطلسي يتهم موسكو بزعزعة استقرار أوكرانيا وينأى بنفسه عن التدخل المباشر
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

روسيا تتعرض لانتقادات شديدة ومباشِرة خلال اجتماع وزراء خارجية دول الحلف الأطلسي الثلاثاء في بروكسيل حيث اتُّهِمتْ بزعزعة الاستقرار في شرق أوكرانيا. في اليوم ذاته توصل الطرفان الأوكراني الرسمي والانفصالي إلى وقف لإطلاق النار في محيط مطار دونيتسك ابتداء من ظهر الثلاثاء وأيضا في لوغانسك اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

وزيرالخارجية الأمريكي جون كيري كرر اتهاماته لموسكو بشأن الأزمة الأوكرانية قائلا : “روسيا أرسلت مباشَرة إلى الانفصاليين الموالين لها مئات قطع التجهيزات الحربية، بما فيها المدرَّعات والدبابات وأنواع من الأسلحة الثقيلة”. ، وذلك على حد قوله منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في مينسك في بداية سبتمبر/أيلول الماضي.

بناءً على ذلك، اتفق وزراء خارجية الحلف الأطلسي على الإبقاء على نشر قوات متعددة التخصصات في شرق أوروبا خلال العام المقبل في مسعى ردعي دون الانخراط المباشِر في النزاع العسكري في شرق أوكرانيا مباشرة.

وهو ما يؤكده من جهته مراسل يورونيوز من بروكسيل جيمس فريني قائلا:

“رغم عبارات التشجيع هنا التي تفوه بها حلفاء أوكرانيا الغربيون، ما زالت الهوة واسعة بين ما تنتظره منهم كييف وما ستحصل عليه. المساعدة العسكرية المباشِرة ما زالت غير واردة”.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox