لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

ليتوانيا تستقبل عام 2015 باعتماد اليورو

 محادثة
ليتوانيا تستقبل عام 2015 باعتماد اليورو
حجم النص Aa Aa

تستعد ليتوانيا لاعتماد عملة اليورو بحلول الفاتح من يناير/ كانون الثاني من العام المقبل وسط مخاوف المواطنين من ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

ليتوانيا ترى أن استخدام العملة سيزيد من استقرار المنطقة في مواجهة التوترات السياسية

وبينما يتخوف المواطنون من نتائج استبدال العملة الوطنية “الليتاس” باليورو، يرى بعض أصحاب المصانع والشركات الكبرى أن اعتماد العملة لن يغير شيئا على أرض الواقع.

المدير التنفيذي لإحدى المجموعات التجارية في ليتوانيا يقول:

“ اليورو لن يغير شيئا، لأن العملة الليتوانية اليوم مرتبطة بشدة باليورو. أعمالنا لن تتغير فقط سنحاول تسيير أوراق نقدية مختلفة والأرقام ستكون أصغر خلال تعاملاتنا المالية”.

آخر الإحصائيات المسلجة في ليتوانيا أكدت أن حوالي 53 في المئة من السكان يؤيدون اعتماد اليورو، مقابل 35 % يعارضون ذلك ما جعل الحكومة الليتوانية تطمئن السكان وأصحاب الأعمال حول اعتماد اليورو.

رئيس الوزراء الليتواني يقول:

“ اعتقد أن تفكير كبار المدراء التنفيذيين بدأ يتغير، فلقد بدأوا يفهمون أنه يجب العمل مع أسواق أقل مخاطرة والإستفادة من عملة مستقرة مثل اليورو في ليتوانيا.هناك انخفاض في الأرباح، لكن الإستقرار الإقتصادي يكون على المدى الطويل “.

وتعد ليتوانيا آخر دولة من البلطيق تنظم إلى منطقة اليورو بعد استونيا ولاتفيا لتصبح الدولة التاسعة عشرة في كلتة العملة الأوروبية الموحدة .

ليتوانيا ترى أن استخدام العملة سيزيد من استقرار المنطقة في مواجهة التوترات السياسية، فضلا عن أن اليورو سيجعل ليتوانيا أكثر جذبا للاستثمار الأجنبي.