لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نيجيريا: محمد بخاري يفوز بانتخابات الرئاسة والرئيس المنتهية ولايته يقر بهزيمته

 محادثة
نيجيريا: محمد بخاري يفوز بانتخابات الرئاسة والرئيس المنتهية ولايته يقر بهزيمته
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

هنأ محمد بخاري الفائز في انتخابات الرئاسة في نيجيريا يوم الاربعاء الرئيس جودلاك جوناثان على تخليه عن السلطة سلميا وذلك بعد ان اصبح أول سياسي نيجيري يطيح برئيس اثناء وجوده في الحكم عبر صندوق الاقتراع وقد فاز المعارض محمد بخاري بالانتخابات الرئاسية في نيجيريا بفارق 2,57 مليون صوت على الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناثان،حسب النتائج الرسمية التي أعلنت الاربعاء.وبخاري ذو 72 عاما ينتمي الى المؤتمر التقدمي فاز في الانتخابات بأغلبية 53,9% من الأصوات. ونال خصمه غودلاك جوناثان من الحزب الديموقراطي الشعبي(44,96%) .
وقال بخاري للصحفيين ومؤيديه وسط التصفيق “الرئيس جوناثان كان خصما فاضلا وأنا أمد يد المودة إليه
الرئيس المنتخب محمد بخاري:
“كان الرئيس جوناثان خصما فاضلا وأنا أمد يد المودة إليه ،وسوف ألتقيه قريبا لتنظيم انتقال السلطة”
ومن ناحيته، أقر الرئيس النيجيري المنتهية ولايته غودلاك جوناثان بهزيمته وأعلن أنه وفى بوعده حيال تنظيم انتخابات حرة ونزيهة.
.ودعا غودلا جوناثان النيجيريين الغاضبين من الانتخابات إلى الاحتجاج بالطرق الشرعية.
“أشكر أنصاري لدعمهم لي،فاليوم ينبغي على الحزب الديمقراطي الشعبي أن يحتفل بدل أن يعلن الحداد. لقد تركنا وراءنا إرثا مفعما بالحرية والديمقراطية والشفافية والتنمية الاقتصادية وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة”.
الانتخابات مرت على العموم في هدوء، رغم محاولات جماعة بوكو حرام تنفيذ عدد من الهجمات شمال البلاد، إلا أنها لم تؤثر على السير الحسن للانتخابات.