لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مصر تسترجع قطعا أثرية من واشنطن بقيمة 2.5 مليون دولار

 محادثة
مصر تسترجع قطعا أثرية من واشنطن بقيمة 2.5 مليون دولار
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تحول مطار القاهرة الدولي الجمعة إلى متحف للأثار، إثر قيام السلطات في البلاد بعرض 123 قطعة أثرية، إسترجعت من العاصمة الأمريكية واشنطن.
القطع الأثرية المسترجعة، كانت قد هربت من مصر بطريقة غير قانونية وشملت تابوتا مصريا على النمط اليوناني الروماني. إسترجاع القطع الأثرية من قبل القاهرة كان نتيجة مساعي وزارة الآثار بالتعاون مع الخارجية المصرية في إثبات أحقية مصر في ملكيتها، كما يقول مسؤول القطاع.

وزير الآثار المصري ممدوح الدماطى:
“ مصر قادرة على إسترجاع آثارها وستسترجعها وتتبعها في أي مكان في العالم. القطع الأثرية التي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، ستعود إن شاء الله، حتى ولو لم تكن مسجلة، مثل هذه المجموعة”.

قيمة القطع الأثرية المسترجعة وصلت إلى 2.5مليون دولار، وهي جزء من مئات القطع الأثرية المهربة من مصر إلى في مختلف دول العالم.

“بعودة هذه القطع الأثرية، إستعادت مصر جزءا مفقودا من تاريخها الحضاري الكبير، لكن الطريق لايزال طويلا لإستعادة المئات وربما الألآف من هذه القطع المسروقة ومحاربة التهريب المستمر حتى يومنا هذا“، يقول مراسل يورونيوز من القاهرة محمد الشيخ إبراهيم.