لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

يوكو أونو صديقة مغني البيتلز جون لينون رائدة من رواد فنِّ الـ60

يوكو أونو صديقة مغني البيتلز جون لينون رائدة من رواد فنِّ الـ60
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الفنانة يوكو أونو طبعت 50 عاماً من الحياة الفنية في نيويورك. متحف الفن الحديث يسلط الضوء على أعمالها في فترة الستينات، من خلال إقامة معرض يضم 125 عملاً من ورقيات وأشرطة مصورة وأعمال تجهيز وتسجيلات صوتية. اسم هذه الفنانة ذات الأصل الياباني ارتبط بشكل وثيق بمغني البيتلز جون لينون.

كريستوف شيريكس، كبير أمناء قسم الرسومات والمطبوعات في متحف الفن الحديث: “عندما التقت جون لينون في لندن، كانت قد استطاعت أن تثبت نفسها كفنانة مع 10سنوات من الخبرة وتسهم في إعادة تعريف الفن في زمانها. شهرتها وصلت أوجها في تلك الحقبة لذا رغبنا باستعادة ذلك.”

“تفاحة” عنوان عمل مؤلف من تفاحة على قاعدة زجاجية (1964)، و“باغ بيس” عمل تفاعلي يتطلب أن يدخل زائران في كيس قماشي أسود، بالإضافة لفيديوهات تظهر تقطيع ثياب يوكو أونو بالمقص من قبل شخص آخر.

مع جون لينون كانا يؤكدان على ضرورة التحرر من قيود الأفكار المسبقة القائمة على المظهر الخارجي.

عمل الفيديو “كوت بيس” الذي يظهر يوكو أونو على المسرح بينما يقوم شخص بقص ثيابها

كريستوف شيريكس، كبير أمناء قسم الرسومات والمطبوعات في متحف الفن الحديث: “في العام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين قدمت “فلاي” حيث تتبع ذبابة على جسد عاري. هل الفيديو ينسجم مع شريط قص الثياب؟! سبع سنوات تفصل العملين. أحدهما استعراض حيٌّ بالأبيض والأسود. والآخر بالألوان مع عارضة محترفة، كلاهما يتطرق للعري والهشاشة.

“تو سي ذي سكاي” عمل جديد قدمته الفنانة الثمانينية خصيصاً من أجل معرضها في متحف الفن المعاصر الذي يستمر حتى بداية أيلول/سبتمبر.