عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس غواتيملا بعد مذكرة توقيف تتهمه الفساد

محادثة
euronews_icons_loading
رئيس غواتيملا بعد مذكرة توقيف تتهمه الفساد
حجم النص Aa Aa

اوتو بيريز رئيس غواتيمالا ، الذي رحب به بعد توقيع اتفاقيات سلام انهت ستة وثلاثين عاماً من الحرب المدنية، قدم يوم الخميس استقالته من منصبه.

جاءت هذه الاستقالة بعد ساعات على صدور مذكرة توقيف بحقه تتهمه بتزعم شبكة واسعة من الفساد.

هذه المذكرة كان يمكن ان تؤدي لتجريده من الحصانة واقالته من منصبه.

هذا وكان البرلمان قد اتخذ قرار يوم الثلاثاء يجرد الرئيس المحافظ من الحماية القضائية، ومساء اليوم نفسه قرر القضاء منعه من مغادرة البلاد.

يأتي ذلك في اجواء من التعبئة الشعبية. فمنذ الكشف عن فضيحة الفساد في نيسان/ ابريل الماضي نظمت بشكل اسبوعي مظاهرات سلمية، إنهم يطالبون بارجاء الانتخابات المقررة بعد ايام، على امل اصلاح النظام السياسي للقضاء على الفساد المستشري.

اوتو بيريز هو جنرال متقاعد يحكم البلاد منذ الفين واثني عشر، متهم من قبل النيابة العامة ولجنة تابعة للامم المتحدة لمكافحة الافلات من العقاب بقيادة نظام فساد داخل جهاز الجمارك. وكان يسمح للموظفين باعفاء بعض الواردات من الرسوم مقابل حصولهم على رشاوى. واكد القضاء انه يملك تسجيلات صوتية للرئيس.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox