Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

قضية لوكربي: تحديد هوية مشتبهين ليبيين

قضية لوكربي: تحديد هوية مشتبهين ليبيين
Copyright 
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قضية لوكربي تعود إلى الواجهة بعدما أعلن الخميس الإدعاء الأسكتلندي عن تحديد هوية ليبيين يشتبه بتورطهما في تفجير طائرة بان أمريكيان في ثمانية وثمانين

اعلان

قضية لوكربي تعود إلى الواجهة بعدما أعلن الخميس الإدعاء الأسكتلندي عن تحديد هوية ليبيين يشتبه بتورطهما في تفجير طائرة بان أمريكيان في ثمانية وثمانين من القرن الماضي والتي خلّفت مقتل مائتين وسبعين شخصا.

الأمر يتعلق بعبد الله السنوسي قائد المخابرات الليبية السابق والذراع الأيمن للزعيم معمر القذافي، أما المشتبه الثاني فهو ابو عجيلة مسعود المحكوم عليه بعشر سنوات سجن في ليبيا والذي تمّ تحديد هويته من طرف كين دورنشتاين المخرج الوثائقي شقيق أحد ضحايا الحادثة، ه\ا الأخير صرّح قائلا:” آمل أن يأتي يوم محاكمته لتوضع الأدلة أمامه ويتسنى طرح الأسئلة له لكشف عن كل شيء مرة واحدة وإلى الأبد، لقد كان خبيرا في القنابل، في هذه الحالة النظرية واضحة برمتها، من كان المنفذ ولماذا؟ كل ما أعتقده صحيح”.

مسؤولية تفجير الطائرة الأمريكية كانت قد نسبت إلى الليبي عبد الباسط المقرحي، المتهم الوحيد الذي أدين في القضية، المقرحي توفي في ليبيا سنة 2012 بعد أن أطلق سراحه من سجن اسكتلندي في 2009 لأسباب إنسانية إثر إصابته بمرض السرطان.

يوم الحادي والعشرين كانون الأول /ديسمبر 1988 طائرة بوينغ 747 لشركة بان أميريكان في طريقها من لندن نحو نيويورك انفجرت فوق بلدة لوكيربي الأسكلتندية مخلفة مقتل مائتين وسبعين شخصا، في 2003 اعترف النظام الليبي السابق مسؤوليته في التفجير ليدفع مليارين وأربمائة مليون يورو كتعويض لعائلات الضحايا.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

رئيس وزراء اسكتلندا يحذّر ريشي سوناك: بريطانيا قد تصبح شريكة في قتل المدنيين بغزة

انتخاب جراح فلسطيني كرئيس لجامعة غلاسكو الإسكتلندية

شاهد: إشعال نيران في مهرجان الفايكنغ السنوي في إسكتلندا