عاجل
This content is not available in your region

جنوب افريقيا: اعتقال 30 طالبا شاركوا في الاحتجاجات ضد ارتفاع تكاليف الدراسات الجامعية

محادثة
جنوب افريقيا: اعتقال 30 طالبا شاركوا في الاحتجاجات ضد ارتفاع تكاليف الدراسات الجامعية
حجم النص Aa Aa

في أعقاب الاحتجاجات الطلابية التي اندلعت الأربعاء بمدينة كيب تاون في جنوب افريقيا، اعتقلت الشرطة ثلاثين طالبا شاركوا في المظاهرات المنددة بزيادة التكاليف الجامعية أمام البرلمان.
احتجاجات الطلبة امتدت إلى كل من بريتوريا وجوهانسبرج ومدن أخرى وتحولت لأعمال عنف، بعدما عبر الطلاب بوابة البرلمان واقتربوا من المبنى.
أحد المتظاهرين:
“لايزال الجميع يتذكر نيلسن منديلا الذي كان يقول دوما ان التعليم حق وبفضله يمكن ان نحقق الذات، غير ان الأمر لم يعد كذلك اليوم، فالتعليم أصبح يتطلب تكاليف مرتفعة، اليوم يجب ان تكون غنيا للتعلم، وبالعودة إلى تاريخ البلد، هذا يعنى ان طبقة كبيرة من المجتمع محرومة خاصة أصحاب البشرة السوداء.”

غداة الأحداث التي شهدتها الكثير من المدن في البلاد، اعلن رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما أنه سيلتقى في مبنى الحكومة في بريتوريا، مديري جامعات وقادة طلابيين الجمعة لمناقشة ملف الزيادات في رسوم التعليم الجامعي المرتقبة. المعارضون من جهتهم يؤكدون أن الحكومة لا تفعل ما يكفي لدعم التعليم الجامعي الذي يثقل كاهل الشباب.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox