عاجل

روسيا: رقابة مشددة على المنتجات الزراعية القادمة من تركيا

 محادثة
روسيا: رقابة مشددة على المنتجات الزراعية القادمة من تركيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

التوتر الديبلوماسي بين موسكو وأنقرة يلقي بظلاله على الملف الاقتصادي حيث قررت الحكومة الروسية تعزيز الرقابة على المنتجات الزراعية والمواد الغذائية القادمة من تركيا من خلال تنظيم عمليات فحص إضافية على الحدود وفي مراكز إنتاجها في تركيا. موسكو أكدت أنّ قرارها اتخذ على خلفية الانتهاكات المتكررة من قبل المنتجين الأتراك للمعايير الروسية.

واردات المنتجات الزراعية والغذائية من تركيا إلى السوق الروسية بلغت العام الماضي حوالي مليار ونصف المليار يورو، وخلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي قامت تركيا بتصدير مواد غذائية إلى روسيا بنحو مليار يورو، وهي قيمة أقل بنسبة عشرين في المائة مقارنة بالعام الماضي. وزارة الزراعة الروسية أكدت أنها قد تلجأ إلى إمكانية استبدل المنتوجات التركية بمنتوجات دول أخرى كإيران وإسرائيل والمغرب.

وفيما يخصّ صادرات الحبوب الروسية إلى السوق التركية، التي بلغت مليون ونصف المليون طن منذ بداية هذا العام ما يشكل نحو اثني عشر في المائة من إجمالي صادرات الحبوب الروسية، أكدت الزراعة الروسية قدرتها على تعويض هذه الصادرات عبر توجيهها إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا في حال اقتضت الحاجة.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox