افتتاح المؤتمر الدولي حول المناخ في باريس

افتتاح المؤتمر الدولي حول المناخ في باريس
بقلم:  Faiza Garah
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

افتتح أكبر مؤتمر دولي حول المناخ رسميا صباح الاثنين في باريس بحضور 150 رئيس دولة وحكومة، على أمل التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من ظاهرة الاحتباس

اعلان

افتتح أكبر مؤتمر دولي حول المناخ رسميا صباح الاثنين في باريس بحضور 150 رئيس دولة وحكومة، على أمل التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وعند افتتاح المؤتمر قال مانويل بولغار فيدال وزير البيئة البيروفي الذي ترأس المؤتمر الدولي السابق حول المناخ في ليما وسلم الرئاسة هذه السنة الى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس “العالم يواجه تهديدين فظيعين، الارهاب والتغير المناخي”.

وفي باحة المعارض في لوبورجيه (شمال باريس) التي تحولت لهذه المناسبة الى حصن بعد اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر الدامية في باريس، استقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في الصباح الرؤساء الأميركي باراك أوباما والصيني شي جينبيغ والروسي فلاديمير بوتين والهندي ناريندرا مودي واخرين تحت حراسة مشددة من قرابة 2800 شرطي وعسكري.

ويفترض ان تستمر المفاوضات الماراتونية حتى 11 كانون الاول/ديسمبر. المشاركون في المؤتمر وقفوا دقيقة صمت تكريما لضحايا اعتداءات باريس البالغ عددهم 130 شخصا.

من جهة أخرى أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في افتتاح مؤتمر المناخ العالمي في باريس أن الدول المتقدمة يجب أن تتحمل العبء الأساسي فيما يخص التصدي للتغير المناخي بصفتها المسؤولة عن هذه الظاهرة.

كما اعتبر الرئيس الفرنسي أن الاقتصادات النامية يجب بدورها أن تعمل بمنتهى السرعة للانتقال للعمل على مصادر الطاقة المتجددة.

وأكد أن مستقبل الكرة الأرضية سيتعلق بالقرارات التي سيتم اتخاذها خلال المؤتمر.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

السبل الكفيلة لنجاح مؤتمر باريس للمناخ

واشنطن تعترف بنصيبها في تلويث الكوكب وتريد فعلَ شيء مَا لتداركه

إجراءات أمنية مشددة في منطقة إيل دو فرانس تزامنا مع افتتاح مؤتمر المناخ