لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

العراق يستدعي السفير التركي احتجاجا على نشر قوات تركية قرب الموصل

 محادثة
العراق يستدعي السفير التركي احتجاجا على نشر قوات تركية قرب الموصل
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

استدعت العراق السفير التركي في بغداد احتجاجا على نشر قوات تركية قرب مدينة الموصل في خطوة اعتبرتها العراق انتهاكا لسيادتها، واعتبرت العراق وصول قوات تركية بصحبة دبابات ومدفعية إلى منطقة بعشيقة في محافظة نينوى التي يسيطر تنظيم “الدولة الإسلامية” على معظم أجزائها “عملا عدائيا”.

حكيم الزميلي رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان العراقي:
“في حالة عدم خروج هذا القوات، وفي حال عدم ضربها من قبل القوات الجوية العراقية وطيران الجيش العراقي، ستتبعها قوات أخرى، أمريكية، وسعودية، وقطرية، ومن بعض الدولة الإسلامية، والتي تدعي الإسلام، لذلك هذه بداية وجس نبض. يجب وجود وقفة حقيقة من البرلمان.”

رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو نفى من جهته توسيع عمليات بلاده العسكرية شمال العراق مؤكدا على ان وصول القوات التركية، يأتي في إطار عمليات تدريب تجري في معسكر بعشيقة لقوات المتطوعين المحلية التي تحارب الإرهاب.

رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو:
“أولئك الذين اساءوا فهم عملية تغيير القوات التي تتم بشكل دوري انخرطوا في عملية استفزاز متعمد. قمنا بتدريب أشقائنا العراقيين في قتالهم ضد داعش في معسكر بعشيقة ومعسكرات أخرى وسنستمر في عمليات التدريب.”

الاكراد الذين يتمتعون بحكم ذاتي في اقليم كردستان العراق قللوا من أهمية الخطوة التركية، مؤكدين أنها تأتي في إطار عمليات تدريب لمقاتلين من الأكراد السنة في المنطقة.

وطالب العراق مرارا المجتمع الدولي بتزويده بالأسلحة والتدريب في معركته ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” لكنه يرفض أغلب أشكال التدخل الأجنبي لشكه في نوايا القوى الأجنبية.