لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اسبانيا: مفاوضات وتحالفات صعبة لتشكيل الحكومة الجديدة

 محادثة
اسبانيا: مفاوضات وتحالفات صعبة لتشكيل الحكومة الجديدة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايته ماريانو راخوي عبر أن حزبه الشعبي مستعد لتبني مفاوضات بناءة لتشكيل الحكومة الجديدة في أسرع وقت ممكن، محذّراً من دخول البلاد فترة غموض سياسي.

رئيس الوزراء المنتهية ولايته ماريانو راخوي الذي لم يحصل على الأغلبية المطلقة:” الحزب الشعبي لديه مسؤولية كبيرة، وولاية لبدء الحوار واستطلاع إمكانية تشكيل حكومة مستقرة والتي من شأنها أن تبعث على الطمأنينة الضرورية داخل وخارج إسبانيا.”

المفاوضات والتحالفات لتشكيل الحكومة الجديدة لن تكون سهلة على الإطلاق لتساوي الكفة بين الأحزاب اليمينية المحافظة واليسارية.

الحزب الاشتراكي الذي احتل المركز الثاني يرفض أي تعاون مع الحزب المحافظ.

ميريتشل بطاط عن الحزب الاشتراكي:” نحن لن نسهل عملية تشكيل هذه الحكومة، وبالتالي نحن ذاهبون للتصويت ب لا لتنصيب ماريانو راخوي على وجه التحديد لأننا بديل عن الحزب الشعبي.”

من جهته أعلن حزب بوديموس الذي احتل المركز الثالث في الانتخابات التاريخية عن رفضه احتمال تشكيل حكومة ائتلافية مع الحزب الشعبي الحاكم.

زعيم الحزب بابلو إغليسياس عبر في مؤتمر صحافي أن حزبه لن يدعم أي حكومة يقودها حزب راخوي، كما رفض الحزب الرابع سيودادانوس الليبرالي أي تعاون مع المحافظين.

مراسل يورونيوز في مدريد كارلوس مالاسكا:“عدم اليقين يخيم على الناخبين الإسبان بعد نتائج انتخابات يوم الأحد. ويريد الكثيرون التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى انتخاب رئيس للحكومة، ولكنهم يدركون كذلك الصعوبات، الآن يتعين على القوى السياسية التي تظهر درجة من المسؤولية محاولة إيجاد اتفاق أو الدعوة إلى انتخابات مبكرة.”