لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

كتالونيا: ائتلاف بوديموس سيغير السياسة الاسبانية

 محادثة
كتالونيا: ائتلاف بوديموس سيغير السياسة الاسبانية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نتائج الانتخابات التشريعية الاسبانية، تظهر انها ستغير نظام الحزبين في البرلمان.

وفي اقليم كتالونيا ائتلاف اين كومو بوديم الذي شكله حزب بوديموس اليساري المتطرف حاز على غالبية الاصوات. وحصل على اثني عشر مقعداً في البرلمان.

ارينست اورتاسون النائب في البرلمان الاوروبي عن حزب الخضر يؤكد انه مع ظهور قطب يمثله بوديموس وبابلو ايغليسياس سيغير السياسة الاسبانية الى الابد”.

اسكيرا ريبوبليكانا حزب يساري المطالب باستقلال كتالونيا، حاز على تسعة مقاعد إنها افضل نتيجة له منذ عقود. نائبه في البرلمان الاوروبي جوزيب ماريا تيرريكابراس يرى انه مع بوديموس “فرصة الحصول على حق الاستفتاء كبيرة في مواجهة تلك الاحزاب التي لا تريد تغيير شيئاً”.

اما حزب الديمقراطية والحرية بزعامة ارتور ماس رئيس الاقليم فخسر سبعة مقاعد. وفي الوقت الذي تجرى فيه مفاوضات لتشكيل حكومة مركزية في مدريد، كتالونيا يبدو فيها “الوضع صعباً” كما يقول احد مرشحي هذا الحزب فرانسيسك اومس واضاف سيفرض تغييراً في الثقافة السياسية، فثقافة المفاوضات والاتفاقيات لم تكن موجودة”.

من برشلونة، كريستينا خينير مراسلة يورونيوز تقول إن “الاحزاب اليوم تتحضر لمرحلة من المفاوضات والاتفاقيات لتشكيل حكومة جديدة. اسلوب جديد للاحزاب الاسبانية التي لم تعتد على ذلك بعد اربعة عقود على برلمان يتقاسمه حزبان”.