لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بولندا: الرئيس البولندي يصادق على قانون ترى المعارضة أنه يقوض وسائل الإعلام

 محادثة
بولندا: الرئيس البولندي يصادق على قانون ترى المعارضة أنه يقوض وسائل الإعلام
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

رغم التحذيرات الأوربية صادق الرئيس البولندي أندريه دودا على قانون وسائل الإعلام العامة المثير للجدل والذي سبق وأن أثارت مسألة مناقشته في البرلمان غضبا واسعا في الأوساط الإعلامية والشعبية حيث اعتبرت انه يجسد نزعة الحزب المحافظ الحاكم الشمولية، والذي استصدر قرارات تشريعية تُخضع وسائل الإعلام لمراقبة الحزب وتؤثر على استقلالية المحكمة الدستورية.

“أنا واثق جدا أنه من الآن وإلى غاية ذلك الحين، ستقدم لنا الحكومة البولندية رؤيتها الخاصة وردة فعلها حول المسألة. لا يجب علينا تهويل الأمر أكثر من ذلك. إنها مسألة في غاية الأهمية، ولكن علينا الحفاظ على العلاقات الودية مع بولندا لكي يكون نهجنا بنّاء للغاية، فلا يجب علينا مهاجمة بولندا“، قال رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر.

حسب الهيئات الإعلامية فقانون الإعلام الجديد يشكل تهديدا فعليا لحرية التعبير في بولندا. مجرد مناقشة القانون دفعت بعدد من مدراء القنوات الاذاعية والتلفزيونية إلى تقديم إستقالاتهم في اشارة احتجاجية عن عدم رضاهم عن سياسة الحكومة، المعارضة في مجملها تعتبر هذه القرارات، التي صوت لها البرلمان خطيرة على مستقبل الديمقراطية في البلاد. ألاف المتظاهرين كانوا قد خرجوا إلى شوارع وارسو وكبرى المدن البولندية في مسيرة احتجاجية قادها قادة المعارضة تنديدا بالنهج الجديد الذي تتبعه الحكومة في مجال الإعلام.