مرة جديدة: تركيا تتهم وروسيا تنفي

مرة جديدة: تركيا تتهم وروسيا تنفي
Copyright 
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وزارة الخارجية التركية اتهمت روسيا بان احدى مقاتلاتها من طراز سوخوي34 انتهكت الاجواء التركية صباح الجمعة رغم التحذيرات المتكررة من وحدات الرادار. وقد

اعلان

وزارة الخارجية التركية اتهمت روسيا بان احدى مقاتلاتها من طراز سوخوي34 انتهكت الاجواء التركية صباح الجمعة رغم التحذيرات المتكررة من وحدات الرادار. وقد استدعت الوزارة السفير الروسي للاحتجاج بشدة على هذا الانتهاك وادانته.

ومن مطار اسطنبول قبل سفره في جولة الى اميركا الجنوبية، صرح الرئيس رجب طيب اردوغان انه طلب لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين للتباحث في الازمة التي تشهدها العلاقات بين البلدين. وقال “اذا استمرت روسيا انتهاك سيادة تركيا فستتحمل العواقب. هذا التصرف غير المسؤول لن يساهم بتعزيز العلاقات بين حلف شمال الاطلسي وروسيا او بالسلام في المنطقة. على العكس سيضر بها”.

هذا الانتهاك الجديد، حسب تركيا وقع بالقرب من الحدود السورية دون ان تحدد المنطقة. فمنذ الثلاثين من ايلول/ سبتمبر تشن موسكو غارات جوية لمساندة قوات النظام السوري في عملياتها البرية، وتقول إنها تستهدف تنظيم ما يسمى بـ“الدولة الاسلامية” ومجموعات ارهابية اخرى.

بدوره، الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ دعا روسيا السبت لاحترام تام للمجال الجوي لتركيا وللحلف ولاتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان عدم تكرار انتهاكات مماثلة.

ومن جهته، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية رئيس الاركان ايغور كوناتشنكوف نفي ان اي انتهاك للمجال الجوي التركي من قبل طائرات القوات الجوية الروسية الموجودة في سوريا اتهامات تركيا ووصفها بالدعاية “التي لا اساس لها”.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تركيا تتهم روسيا بخرق مقاتلة لها مجالها الجوي

إردوغان: ثقتي في روسيا لا تختلف عن ثقتي في الغرب

إردوغان لا يزال يأمل بأن يزور بوتين تركيا في آب/اغسطس