عاجل

هايتي: قرار بتعيين حكومة انتقالية في غياب رئيس منتخب

 محادثة
هايتي: قرار بتعيين حكومة انتقالية في غياب رئيس منتخب
حجم النص Aa Aa

ميشال مارتيلي رئيس هايتي، الذي انتهت ولايته السبت، يوقع مع رئيسي غرفتي البرلمان اتفاقا ينص على تشكيل حكومة انتقالية في انتظار الاقتراع الرئاسي. الاتفاق نصّ على تعيين البرلمان رئيسا مؤقتا تستمر ولايته لفترة تصل إلى مائة وعشرين يوما. ومن شأن هذا الاتفاق أن يخرج البلاد من حالة الغموض، التي غرقت فيها. الأمر لم يكن سهلا حسب مارتيلي الذي أكد في وقت سابق أنه لن يسمح بأن تتجه البلاد إلى المجهول في إشارة إلى حدوث فراغ سياسي : “في النهاية عندما نتفاوض، فالأمر لا يعني الاتفاق ولكن علينا القيام بتضحيات تسمح لهايتي بالخروج من هذه الطريق المسدودة”.

هايتي تعيش حالة من الفوضى، منذ إلغاء الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية، والتي كانت مقررة في السابع والعشرين كانون الأول-ديسمبر مرتين، مما حال دون انتخاب خلف لميشال مارتيلي. وفي الدورة الأولى التي نظمت في الخامس والعشرين تشرين الأول-أكتوبر الماضي حصل جوفينيل مويز مرشح السلطة على أكثر من اثنين وثلاثين في المائة من الأصوات مقابل خمسة وعشرين في المائة من الأصوات لجود سيليستان، أرقام كانت موضع احتجاج واسع من المعارضة، التي نددت بما أسمته “انقلابا انتخابيا” دبره الرئيس المنتهية ولايته. وألغى المجلس الانتخابي المؤقت في الثالث والعشرين كانون الثاني-يناير الماضي “لدواع امنية بديهية” الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox