لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إيران: انطلاق انتخابات مجلسي الشورى والخبراء

 محادثة
إيران: انطلاق انتخابات مجلسي الشورى والخبراء
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

على غرار آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية وانطلاقا من صبيحة الجمعة سيقبل خمسة وخمسون مليون إيراني على مكاتب الإقتراع للإدلاء بأصواتهم ضمن انتخابات مجلسي الشورى والخبراء.

انتخابات تكتسي طابعا مميزا بحكم أنّها تأتي بعد عودة البلاد إلى الساحة الدبلوماسية والسياسية الدولية إثر رفع العقوبات المفروضة عليها بعد الإتفاق النووي الأخير

أغلب المتتبعين للشأن الإيراني يتوقعون فوز التيار المعتدل الذي يتزعمه الرئيس حسن روحاني، هذا الأخير الذي كان له الفضل في رجوع إيران إلى الواجهة يأمل في تعزيز موقعه في البلاد أمام التيار المحافظ المسيطر على مجلسي الشورى والخبراء.

الصراع سيحتدم في انتخابات مجلس الشورى على مائتين وتسعين مقعدا بين أربعة آلاف وثمانمكائة وأربعة وأربعين مرشحا، بينما يشهد السباق الإنتخابي لمجلس الخبراء تنافس مائة وتسعة وخمسين مرشحا للفوز بمقاعده الثمانية والثمانين.