لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

انتهاء محاكمة قائدة الطائرة الأوكرانية وتنديد موسكو بتصريحات الدول الغربية

 محادثة
انتهاء محاكمة قائدة الطائرة الأوكرانية وتنديد موسكو بتصريحات الدول الغربية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

محاكمة قائدة الطائرة الأوكرانية نادية سافتشينكو اختتمت الأربعاء بدونيتسك الروسية في أجواء مضطربة، سافتشينكو التي تمثل بتهمة التسبب في مقتل صحافيين روسيين في شرق أوكرانيا أكّدت مواصلة إضرابها عن الطعام والشرب الذي بدأته قبل أسبوع. في انتظار الحكم الذي سيصدر يوم الحادي والعشرين مارس/آذار الحالي سافتشينكو تواجه عقوبة السجن لمدة ثلاث وعشرين سنة، في مقر البرلمان الأوروبي بسترازبورغ أجريت وقفة تضامنية لمطالبة بإخلاء سبيل سافتشينكو.

ماريا زاخاروفا الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية من جانبها قالت:“ما نراه هو أنّ الدول الغربية وقياداتها وكذا ممثلي سلطاتها تقوم بضغط مباشر على المحكمة الروسية وعلى النظام القضائي الروسي، إنّه السبيل الوحيد لوصف الأمر، رأينا قبل يوم عن إجراء المحاكمة كيف جاءت تصريحات من وزارة الخارجية الأمريكية وأيضا من نائب الرئيس الأمريكي وكذلك من الممثلين الرسميين للإدارة الأمريكية، تصريحات تحمل نفس الوقع صدرت من عواصم أخرى مثل لندن وهذا أمر نرفضه إطلاقا.”

قضية نادية سافتشينكو أصبحت قضية وطنية ودولية، في أوكرانيا طالبت السلطات المحلية من موسكو الإفراج عنها بشكل فوري وقف ما وصفته بالمهزلة القضائية. في العاصمة كييف تجمهر مئات الأوكرانيين أمام مقر السفارة الروسية للمطالبة بإطلاق سراح نادية سافتشينكو، قضية قائدة الطائرة الروسية أصبحت أيضا دولية من خلال مظاهرات احتجاجية سجّلت الأربعاء في عديد العواصم على غرار تالين بإستونيا وفيلنيوس بليتوانيا وكذا وارسو ببولندا.