عاجل

سويسرا:استفتاء على منح راتب أساسي غير مشروط لكل مواطن

 محادثة
سويسرا:استفتاء على منح راتب أساسي غير مشروط لكل مواطن
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

يتوجه السويسريون هذا الأحد للتصويت على استفتاء يمنح كل مواطن، مبلغ 2500 فرنك سوسري شهريا،دون قيد أو شرط .
المبادرة هذه، رحب بها السويسريون وخرجوا إلى الشوارع في شكل روبوتات، على خلفية أن هذه المبادرة ستضع حدا للعمل الذي يقومون به كروبوتات .
ويقول شي واغنر،المتحدث باسم هذه المبادرة: “أعتقد أن الدخل الأساسي يستطيع أن يعطي صورة أخرى عن الإقتصاد، و سوق العمل، من ناحية أنه بإمكان الأشخاص حاليا أن يقوموا بالأشياء التي يريدونها، وأن يحققوا ذاتهم .”

إلا أن هذه المبادرة لاقت معارضة من قبل الحزب الليبرالي الراديكالي السويسري و الذي يعتبر أن هذه المبادرة تحتاج إلى ميزانية ضخمة
نتالي فونتاني من الحزب الراديكالي الليبرالي و عضوة في لجنة معارضة لمبادرة “الدخل الأساسي “ : “ هي ميزانية مهمة، نقوم بهذا بدلا من تشجيع الأشخا على العمل، وأن يكون هؤلاء الأشخاص مستقلين ، هذا سيشجع بعض الأشخاص على عدم القيام بأي شيء، و هذا يتنافى مع قيمنا، و يتنافي مع التماسك الإجتماعي”.

الحكومة من جهتها اعتبرت أن هذا الإجراء من شأنه أن يؤدي إلى فراغ بسوق العمل ونقص المهارات في سويسرا، كما أن زيادة الضرائب ستكون ضرورية لتمويل هذه المبادرة .

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox