Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

من هم المرشحون الخمسة لخلافة ديفيد كاميرون؟

من هم المرشحون الخمسة لخلافة ديفيد كاميرون؟
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

خمسة مرشحين تقدموا لخلافة ديفيد كاميرون في رئاسة وزراء بريطانيا وزعامة حزب المحافظين. وزيرة الداخلية تيريزا ماي ووزير العدل مايكل غوف يعدان الأوفر حظاً لنيل المنصب.

اعلان

انسحاب بوريس جونسون من السباق لخلافة ديفيد كاميرون في رئاسة وزراء المملكة المتحدة، قلب الموازين داخل حزب المحافظين، ليبقى خمسة مرشحين يتنافسون على المنصب.

وزيرة الداخلية تيريزا ماي المشككة بالاتحاد الأوروبي تعد الأوفر حظاً للفوز بالمنصب.

تيريزا ماي : “لايجب إجراء محاولات للبقاء داخل الاتحاد الأوروبي. أو للانضمام له من خلال الأبواب الخلفية. ولن يعقد استفتاء آخر. لايجب اتخاذ أي قرار لتفعيل المادة 50، قبل إيجادِ توافق بريطاني واضح على آليات التفاوض.”

الشخصية الثانية الأبرز لخلافة كاميرون، هو وزير العدل مايكل غوف، الذي أعلن ترشحه بشكل مفاجئ الخميس، مسدداً ضربة في الظهر لحليفة السابق بوريس جونسون. كلا السياسيَّين اعتبرا لاعبين أساسيين في نجاح حملة “مغادرة” الاتحاد الأوروبي.

شخصية أخرى من حملة المغادرة ترشحت للمنصب، هي وزيرة الطاقة أندريا ليدسوم.

وزير العمل ستيفِن كراب، الذي دعم البقاء داخل الاتحاد الأوروبي، كان أول المتقدمين للترشح على خلافة كاميرون، وأعرب خلال كلمة له عن استحالة إقامة استفتاء جديد.

وزير الدفاع السابق ليام فوكس، من بين المرشحين أيضاً. فوكس كان قد استقال من منصبه في العام 2011 على خلفية فضيحة تضارب في المصالح.

حزب المحافظين يجري تصويتاً الثلاثاء المقبل لاختيار متنافسين اثنين من أصل الخمسة، تمهيداً لاختيار رئيس للوزراء وزعيم للحزب في أيلول المقبل.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

التنافس على خلافة كاميرون

جونسون يتخلى عن الترشح لخلافة كاميرون في رئاسة الحكومة البريطانية

تريزا ماي تترشح رسميا لخلافة كاميرون