عاجل

تركيا: مرسوم رئاسي لتمديد مدة احتجاز الموقوفين إلى 30 يوماً

 محادثة
تركيا: مرسوم رئاسي لتمديد مدة احتجاز الموقوفين إلى 30 يوماً
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تمديد فترة الاحتجاز إلى 30 يوماً


تمضي السلطات في أنقرة بإجراءات التطهير بعد الانقلاب العسكري الفاشل. في أول مرسوم رئاسي منذ الانقلاب، أمر الرئيس رجب طيب إردوغان بإغلاق مئات المدارس الخاصة والجمعيات الخيرية والمؤسسات النقابية والصحية، ومدد الفترةَ القصوى لاحتجاز الموقوفين لتصبح 30 يوماً بدل 4 أيام.

المرسوم مايزال بحاجة إلى موافقة البرلمان بأغلبية بسيطة، لذا لايتوقع أن يواجه أي عقبات بالنظر لامتلاك حزب “العدالة والتنمية” الحاكم الأغلبية المطلوبة.

إطلاق سراح 1200 عسكري “مغرر بهم”


في سياق مواز، أعلن المدعي العام التركي عن إطلاق سراح 1200 جندي ممن وصفوا “بالمغرر بهم”. فمنذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الأسبوع الماضي، طالت الاعتقالات 11 ألف شخص، وضعوا في الحبس على ذمة التحقيق. وقد أسفر الانقلاب عن مقتل 264 شخصاً، منهم 24 انقلابياً، والعديد من المدنيين.

أنقرة تنتظر رداً من واشنطن بشأن تسليم غولن


العلاقات بين أنقرة وواشنطن توترت على خلفية الانقلاب العسكري. فقد طلبت تركيا من الولايات المتحدة الأميركية تسليمها الداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب العسكري الفاشل. وتتوقع تركيا الحصول على رد بشأن طلبها خلال عشرة أيام. واشنطن كانت أفادت، في وقت سابق، أن على أنقرة تقديم دليل قاطع على مشاركة غولن في الانقلاب.
لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox