عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إصابة زعيم بوكو حرام بجروح خطيرة

محادثة
euronews_icons_loading
إصابة زعيم بوكو حرام بجروح خطيرة
حجم النص Aa Aa

إصابة زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو في غارة جوية


أفاد الجيش النيجيري بأنه أصاب زعيم جماعة بوكو حرام، أبو بكر شيكاو، بجروح خطيرة، وقتل ثلاثة من كبار مساعديه، وجرح آخرين خلال غارة جوية.

بحسب بيان الجيش فإن أبو بكر شيكاو أصيب في غارة نفذت الجمعة، واستهدفت غابة سامبيسا، في معقل الجماعة المتطرفة شمال شرق نيجيريا.

السلطات النيجيرية كانت قد أعلنت، عدة مرات سابقاً، مقتل زعيم بوكو حرام، غير أنه عاود الظهور من خلال تسجيلات صوتية أو مصورة.

وكان أبوبكر شيكاو المتواري عن الأنظار وعد في تسجيل فيديو نشر في الـ8 من آب/ أغسطس، بتكثيف القتال، نافياً ما يشاع عن انقسامات داخل تنظيمه الموالي لداعش.


تجدد الأمل بالعثور على تلميذات شيبوك المختطفات


بثت بوكو حرام الأسبوع الماضي شريط فيديو يظهر ماقالت إنه التلميذات اللاتي اختطفتهن في العام 2014 من شيبوك شمال شرق نيجيريا، مؤكدة أن بعض الفتيات ما زلن على قيد الحياة وأن أخريات قتلن بغارات جوية.

من غير المعروف متى تم تصوير الشريط، لكن محللين يرون أن موعد بثه ليس صدفة. فالجماعة تمر بأزمة قيادية، وزعيمها يستخدم الفتيات لإرساء سلطته على خصمه أبو مصعب البرناوي الذي عينه تنظيم داعش والياً على غرب إفريقيا مطلع آب/ أغسطس.



العائلات تطالب الحكومة النيجيرية بتحرير بناتهن


تجمهر الاثنين عشرات المتظاهرين في العاصمة أبوجا لمطالبة الحكومة ببذل المزيد من الجهد لتحرير فتيات شيبوك، من بين المشاركين إستر ياكوبو، والدة فتاة ظهرت في الشريط الأخير، ماأعاد الأمل لدى عائلتها بأنها على قيد الحياة.

تسببت جماعة بوكو حرام النيجيرية بسقوط أكثر من 20 ألف قتيل ونزوح الملايين، وخطف عشرات آلاف الأشخاص، لكن “فتيات شيبوك” يبقين بعد سنتين على اختطافهن رمزاً للنزاع وفدية ذات أهمية سياسية وإعلامية.

قامت بوكو حرام في 14 نيسان/ أبريل 2014 بخطف 276 تلميذة من إحدى المدارس الثانوية في شيبوك. ولا تزال المعلومات عن 218 منهن معدومة بينما تمكنت 57 منهن من الفرار في الساعات التي تلت خطفهن وعثر الجيش على إحداهن في أيار/ مايو الماضي.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox