زلزال إيطاليا: صعوبات تواجه عمليات الإنقاذ في المناطق الجبلية

زلزال إيطاليا: صعوبات تواجه عمليات الإنقاذ في المناطق الجبلية
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

مرة أخرى يضرب زلزال عنيف وسط إيطاليا، بعد 7 سنوات من الزلزال المدمر الذي شهدته مدينة لاكويلا. ماوضع الاستجابة على مستوى الإنقاذ؟ تنضم إلينا الزملية غاردينيا ترتسيني للإجابة على هذه الأسئلة من روما.

اعلان

كلاوديو روزمينو

تنضم إلينا زميلتنا من روما غاردينا ترتسيني.. مرة أخرى يضرب زلزال عنيف وسط إيطاليا، بعد 7 سنوات من الزلزال المدمر الذي شهدته مدينة لاكويلا. ماوضع الاستجابة على مستوى الإنقاذ؟ هل ساعدت التجارب السابقة السلطات في تحسين أدائها؟

غاردينا ترتسيني

عمليات الإنقاذ بدأت على الفور تقريباً، لأنه كان واضحاً، منذ البداية، أن الزلزال قوي. في بعض الحالات كان هناك تأخير بسبب الصعوبة في الوصول إلى مواقعَ ضربها الزلزال. معظم القرى تقع على أرض جبلية، وقد حلّت أضرار جسيمة بالطرقات فيها. من ثم عانت مساحات واسعة من انقطاع التيار الكهربائي، في عدد من القرى الأكثر تضرراً. في أكومولي، فرق الإنقاذ وصلت بعد ساعتين من وقوع الهزة.

كلاوديو روزمينو

وقع الزلزال في مدن صغيرة. ماهي الصعوبات التي قد يواجهها عمال الإنقاذ في هذا النوع من المواقع؟

غاردينا ترتسيني

علينا أن نوضح أولاً أن أكثر المباني تضرراً تقع في المراكز التاريخية من هذه المدن. نتحدث عن أبنية بأحجار قديمة وهياكل هشّة، وبالطبع لم تبن طبقاً للمعايير المتبعة لتحمل الهزّات الأرضية. وبعض هذه المباني انهار على الفور. والكثير من الأشخاص مايزلون محاصرين تحت الركام. مشكلة أخرى في هذه القرى الصغيرة تتمثل بالمساحات. كيف يمكن تدبر عمليات الإنقاذ على الأرض؟ وأين يمكن وضع الناس بعد انتشالهم. في الوقت الحالي يوجد نحو ألفين وخمسمئة شخص يجب إعادة إيوائهم، في ماتريشيا، القريبة من رييتي.

كلاوديو روزمينو

في كثير من الأحيان في هذا النوع من المواقف، يظهر التعاضد بين الناس. هل يوجد تعاون من السكان، لتقديم المساعدة والتبرع بالدم؟

غاردينا ترتسيني

الجميع في المناطق المنكوبة يبحثون عن ناجين. يقومون بعمليات الحفر، بالأدوات المتاحة لديهم. الدفاع المدني دعا المواطنين إلى عدم إعاقة جهود الإنقاذ، بسبب عامل المساحة. لأن وجود عددٍ كبير من المتطوعين قد يبطئ من الوصول إلى الناجين. السلطات المحلية طلبت أيضاً من المواطنين أن يقطعوا شبكات الإنترنت اللاسلكية من أجل تسهيل عمليات التواصل. المستشفيات المحلية و خصوصاً الموجودة في رييتي بحاجة إلى تبرع بالدم والناس يسارعون لتقديم الدّعم، من جميع مناطق البلاد.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"لا للإبادة الجماعية".. 9 آلاف فنان يطالبون بينالي البندقية بإزالة جناح إسرائيل

شاهد: الآيس كريم لم يعد تحلية في إيطاليا.. معرض يكشف النقاب عن نكهات مالحة ومبتكرة

الناتو يبدأ مناورات عسكرية "مضادة للغواصات" وسط توترات وتحديات صعبة