عاجل

احتجاجات حاشدة في كتالونيا دعما لمطالب الانفصال عن اسبانيا

 محادثة
احتجاجات حاشدة في كتالونيا دعما لمطالب الانفصال عن اسبانيا
حجم النص Aa Aa

نزل مئات الالاف إلى شوارع مدينة برشلونة ومدن اخرى في اقليم كتالونيا دعما لمطالب الانفصال عن اسبانيا.

الاحتجاجات الحاشدة التي تأتي بمناسبة اليوم الوطني لكتالونيا تزامنت مع تصريحات المسؤولين المحليين في الاقليم الغني برغبتهم في تنظيم استفتاء بشأن الانفصال عن مدريد العام المقبل رغم العقبات القانونية التي تضعها الحكومة المركزية في مدريد.

ويحتفل الكتالونيون الاحد بالعيد الوطني المعروف باسم “ لا ديادا” والذي يرجع تاريخه لعام 1714 عندما سقطت برشلونة في يد قوات موالية لملك اسبانيا فيليب الخامس.

دولورس ارينس متظاهرة:
“نحن قريبون من الهدف. اعتقد أننا وصلنا إلى الوجهة النهائية. وأظن اننا اقتربنا على الوصول إلى المكان الذي من المفترض أن نصله.”

خوسيه رورا متظاهر:
“سعيدون بوجودنا في اوروبا. نشعر اننا اوروبيون. ونفهم اننا اوروبيون. ونريد ان نبقى اوروبيين. لا نريد مقارنتنا انفسنا بالاوروبيين. هم لديهم دوافعهم الخاصة.”

العيد الوطني لكتالونيا الذي يستغله الانفصاليون منذ سنوات للتأكيد على مطالبهم بالاستقلال عن اسبانيا، يتزامن هذا العام مع فترة اضطرابات سياسية تشهدها البلاد على خلفية عدم وجود حزب بملك الاغلبية الكافية لقيادة البلاد بعد اثنين من انتخابات عامة غير حاسمة.

ويوفر الاقليم الذي يبلغ عدد سكانه 7.5 مليون نسمة نحو 19% من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox