لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

استفتاء مثير للجدل لتعزيز سلطات الرئيس علييف في أذربيجان

 محادثة
استفتاء مثير للجدل لتعزيز سلطات الرئيس علييف في أذربيجان
حجم النص Aa Aa

يُدعى، يوم الاثنين، في أذربيجان أكثر من 5 ملايين شخص، للإدلاء بأصواتهم حول تعديلات على دستور هذا البلد القوقازي، الواقع في ملتقى الطرق بين روسيا وتركيا وإيران. إن حصلت الموافقة على التعديلات، فإنها ستمنح الرئيس إلهام علييف المزيد من الصلاحيات.

من الناحية العملية يملك الرئيس في أذربيجان جميع السلطات، إنه شخص بسلطات خارقة

أمين أسلانوف مستشار مبادرة القوقاز المدنية

ساماد سييدوف، النائب في البرلمان، والمتحدث باسم لجنة العلاقات في البرلمان الأذري، قال: “استقرار الدولة وإدارتها الفعالة تحمل أهمية استراتيجية اليوم. لذا فإن تنظيم الاستفتاء واعتماد هذه التعديلات، سيضمن تنمية أكثر استقراراً ودينامية في البلاد.”

الرئيس علييف يحكم البلاد منذ وفاة والده في العام 2003. التعديلات الدستورية ستعطيه الصلاحية لإقامة انتخابات تشريعية مبكرة. بالإضافة إلى تمديد فترة ولاية الرئيس من 5 إلى 7 سنوات، وتعيين نواب عنه غير منتخبين.

أمين أسلانوف، مستشار مركز المبادرة المدنية في القوقاز : “من الناحية العملية، يملك الرئيس في أذربيجان جميع السلطات، إنه شخص بسلطات خارقة. لكن تقع عليه بعض الالتزامات التشريعية والضوابط. من خلال هذه التعديلات يريد أن يشرع سلطاته العملية.”

السبت الماضي، حاول متظاهرون في العاصمة باكو الاحتجاج على تنظيم الاستفتاء، وقامت السلطات باعتقال عدة أشخاص. بعض المنظمات الحقوقية تعتبر أذربيجان الغنية بمواردها النفطية، واحدة من أكثر البلدان قمعية في العالم.