عاجل
This content is not available in your region

أذربيجان: إستفتاء لمنح الرئيس صلاحيات أكبر

محادثة
euronews_icons_loading
أذربيجان: إستفتاء لمنح الرئيس صلاحيات أكبر
حجم النص Aa Aa

في أذربيجان يدلي الناخبون بأصواتهم في استفتاء على تعديلات دستورية تسمح بزيادة عهدة الرئاسة من خمس إلى سبع سنوات ، إضافة إلى منح الرئيس حق حل البرلمان و الدعوة لانتخابات مبكرة ، و استحداث منصبي النائب الأول للرئيس ، وكذا نائب الرئيس.
الرئيس إلهام علييف أدلى بصوته رفقة زوجته و أفراد من عائلته في أحد مراكز الاقتراع في العاصمة باكو.

إحدى الناخبات تقول:
“ أعتقد بأن أن الامر يتعلق بتمثيل بلدي ، فمن واجبي أن آتي اليوم إلى هنا و أشارك في المسار الانتخابي. أعلم ان الاستفتاء يجلب مصالح لأمتنا.”

ناخبة أخرى تقول:
“بما أن الانتخاب يعتبر أحد رموز الديمقراطية. جئت بفرح و سرور للمشاركة في اتخاذ قرار مهم جداً لبلدنا و للمواطنين كأفراد، أتمنى أن تحسب أصواتنا”.

الاستفتاء انتقدته المعارضة و منظمات حقوق الانسان. يشار إلى الرئيس في أرذربيجان يمكنه الترشح لعدد غير محدود من العهدات الرئاسية ، بعدما تم إلغاء المادة التي تنص على تحديد العهدات لأقل من ولايتين إثر استفتاء 2009. الرئيس إلهام علييف صاحب 54 عاماً يسير أذربيجان بقبضة حديدية منذ 2003 ، بعد وفاة والده حيدر علييف الذي حكم البلاد منذ 1993.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox