لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أسرة اردنية تنجب أول طفل في العالم من ثلاثة آباء

 محادثة
أسرة اردنية تنجب أول طفل في العالم من ثلاثة آباء
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تقنية تلقيح مثيرة للجدل تنجح في إنجاب طفل من احماض نووية وراثية لثلاثة أشخاص.

التقنية التي تسمح للاباء الذين يعانون من طفرات وراثية نادرة بانجاب اطفال اصحاء استفادت منها اسرة اردنية تعاني فيها الام من “متلازمة لي” وهي عبارة عن اضطراب عصبي نادر ينتقل بالوراثة ما تسسب في وفاة طفلين سابقين لها وتعرضها لاجهاض لاإرداي لمرتين.

واوضحت الجمعية الاميركية للطب التناسلي في بيان ان فريقا طبيا دوليا يقوده الدكتور جون تشانغ من مركز نيو هوب للخصوبة في نيويورك استخدم تقنية غير مسبوقة لاستبدال مواد جينية في نواة بويضة ام مريضة بمواد جينية من امرأة اخرى سليمة.

واعتمدت تقنية التلقيح الحديثة التي اجريت في المكسيك بسبب حظرها في الولابات المتحدة على نقل المواد الجينية المحتوية على كروموسومات الام المريضة الى بويضة ام واهبة نزعت منها المواد الجينية.

واستخدم الفريق الطبي الحيوانات المنوية للاب في عملية التلقيح الاصطناعية، وقد نجح في تلقيح خمس بويضات معدلة وراثيا، الا ان اربعا منها فقط ظلت على قيد الحياة، من بينها واحدة فقط كانت طبيعية فتم زرعها مجددا في رحم الام.

وتمكنت الام في نيسان/ابريل الماضي من انجاب طفلها الاول الذي اطلقت عليه إبراهيم بعد تسعة أشهر من الحمل.