لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

روسيا تعلق اتفاقا للتعاون النووي مع امريكا

 محادثة
روسيا تعلق اتفاقا للتعاون النووي مع امريكا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قررت روسيا تعليق اتفاقية مع الولايات المتحدة بشان التعاون في البحوث العلمية والنووية واعلنت الحكومة الروسية أنها بصدد الغاء اتفاقية أخرى بين شركة “روس اتوم” الحكومية ووزارة الطاقة الامريكية حول دراسات لتحويل مفاعلات ابحاث روسية لاستخدام يورانيوم منخفض التخصيب.

الاجراءات الجديدة قالت موسكو إنها تأتي ردا على العقوبات الامريكية المفروضة عليها بسبب الازمة الاوكرانية.

مسؤولون روس أكدوا أن الاتفاق الاخير لم يدخل اصلا حيز التنفيذ بسبب العلاقات المتوترة بين البلدين في السنوات الاخيرة

سيرغي نوفيكوف المتحدث باسم شركة “روس اتوم”:
“إن العمل في هذا المشروع لم يبدأ بالفعل، لانه في بداية عام 2014 كما نعلم حدثت ازمة في العلاقات بين البلدين وبدأت العقوبات، ولاحقا اعلنت وزارة الخارجية الامريكية على موقعها الالكتروني بأنهم لا يرغبون في تطوير مثل هذا الشكل من التعاون. في الواقع هذه الاتفاق كان غير مفعل ولم ينطلق من الاساس.”

من جهتها قالت الخارجية الروسية انه في الاساس “التعاون مجمد عمليا” من جانب الولايات المتحدة و“ازاء هذا الوضع فان الجانب الروسي يعلق تنفيذ الاتفاق ردا على التحركات الاميركية غير الودية.
واضافت “لم يعد بامكاننا الوثوق بالولايات المتحدة في مجالات على هذا القدر من الحساسية مثل تحديث المنشآت النووية الروسية وامنها.

البيت الابيض عبر من جهته عن اسفه للقرار الروسي بتعليق التعاون من جانب واحد.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض مارك تونر “إذا كانت (التقارير) دقيقة فإننا نأسف لقرار روسيا تعليق التعاون من جانب واحد بشأن ما نعتقد أنها قضية بالغة الأهمية تصب في مصلحة بلدينا.”

القرارات الاخيرة تأتي بعد يومين من تعليق موسكو لاتفاقية مع واشنطن بشأن التخلص من مخزونات البلوتونيوم من الدرجة التي تستخدم في صنع اسلحة نووية.