لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

سفير هايتي في الامم المتحدة يقول إن بلاده على شفا مجاعة بعد اجتياح اعصار ماثيو

 محادثة
سفير هايتي في الامم المتحدة يقول إن بلاده على شفا مجاعة بعد اجتياح اعصار ماثيو
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ناشدت الامم المتحدة المجتمع الدولي لتوفير مساعدات عاجلة لهايتي التي تعاني من اثار اعصار ماثيو المدمر الذي ضرب الجزيرة الاسبوع الماضي.

وطالبت الامم المتحدة بجمع 119 مليون دولار لتوفير المساعدات الضرورية لنحو 750 الف شخص في جنوب غرب البلاد.

سفير هايتي في الامم المتحدة حذر من مجاعة قد تشهدها بلاده في الفترة المقبل، إثر الاعصار المدمر.

بيار اندريه دونبار سفير هايتي في الامم المتحدة:
“هذه المدينة (جيريمي) دمرت بشكل ممنهج. 80% من المنازل دمرت كما دمرت المحاصيل. إن البلاد ستواجه مجاعة شديدة حيث تعتبر المنطقة الجنوبية الغربية هي سلة الغذاء للبلاد.”

وتقدر بعض الارقام عدد ضحايا اشرس اعصار يضرب منطقة الكاريبي في السنوات العشر الاخيرة بنحو 1000 قتيل في هايتي.

وتسبب الاعصار ماثيو في تدمير مناطق باثرها فضلا عن نقص المواد الغذاية والطبية والحاجة الملحة لمواد البناء لتشييد ملاجئ للمشردين.

هذا، وتدفقت عروض المساعدات حيث اعلنت الولايات المتحدة عن ارسال سفينة “يو اس اس ميسا فيردي” التابعة للبحرية وعلى متنها 300 من رجال المارينز لينضموا الى 250 عنصرا اخرين وتسع مروحيات امرت بالانتشار في هايتي.

كما اعلنت فرنسا ارسال 600 جندي و32 طن من المساعدات الغذائية واجهزة تنقية المياه. وتوجد مروحيتان فرنسيتان في هايتي للمساعدة في القيام برحلات استطلاعية ونقل مواد الاغاثة.

وقالت منظمة “انترناشونال ريليف تيمز” الاميركية انها ستتبرع بامدادات طبية قيمتها 7 ملايين دولار.