عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فلاديمير بوتين ينتقد خطة حلف الناتو في شرق أوروبا

euronews_icons_loading
فلاديمير بوتين ينتقد خطة حلف الناتو في شرق أوروبا
حجم النص Aa Aa

إعلان حلف شمال الأطلسي الأربعاء الماضي عن خطة نشر اربع وحدات مقاتلة متعددة الجنسيات على حدود دول البلطيق مع روسيا أثار سخط زعيم الكريملن، خطة قاضية بنشر نحو أربعة آلاف جندي كقوة رادعة لمنع أي اعتداء محتمل لموسكو على دول شرق أوروبا.

هذا ما تبين في كلمة ألقاها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الخميس في سوتشي خلال جلسة عامة لـ “نادي فالداي” بمشاركة قادة أجانب سابقين ومختصين في روسيا.

فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي قال:“حاليا يجري خلق تهديدات وهمية جديدة في كل وقت، مثل ما يسمى بالتهديد العسكري الروسي، انها بالطبع مربحة جدا للأسباب التالية: يمكن لهم طلب ميزانيات عسكرية أكبر في بلدانهم، أو الإنحناء لمصالح بعض القوى العظمى، أوتسهيل انتشار حلف شمال الاطلسي للحصول على بنيتها التحتية ووضع وحدات عسكرية وأسلحة قرب حدودنا “.

ولمواجهة التصعيد العسكري الروسي على أبواب أوروبا وفي البحر الأبيض المتوسط عمد حلف الناتو على تنظيم أكبر انتشار عسكري في القارة العجوز منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

هذا التحرك يأتي بعد كشف موسكو في الآونة الأخيرة عن صاروخ “شيطان 2” النووي وبعدها عن صاروخ باليستي جديد قادر على التفوق على أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية.