لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

السلطات الكوبية تعلن الحداد 9 أيام بعد رحيل "أب الثورة" فيدل كاسترو

 محادثة
السلطات الكوبية تعلن الحداد 9 أيام بعد رحيل "أب الثورة" فيدل كاسترو
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

غيب الموت فيدل كاسترو أب الثورة الكوبية ،مساء الجمعة، في العاصمة الكوبية هافانا عن عمر ناهز تسعين عاما، وكان الزعيم الكوبي حكم بلاده بيد من حديد منذ ثورة 1959 متحديا القوة الاميركية العظمى، قبل أن يسلم السلطة لشقيقه راوول في 2006 بعد مرضه، وليتم بعد ذلك تعيين أخيه راؤول رسمياً رئيساً للبلاد عام 2008.

نبأ وفاة فيدل كاسترو أعلنه شقيقه الرئيس الكوبي راؤول كاسترو في كلمة ألقاها عبر التلفزيون الوطني الكوبي.

روول كاسترو قال:” شعب كوبا العزيز، أنا هنا لأعلن أمامكم وأمام شعبنا وأصدقائنا في القارة الأمريكية والعالم، بأن اليوم الخامس والعشرين نوفمبر 2016 ، على الساعة العاشرة والنصف ليلا، توفي زعيم الثورة الكوبية، فيدل كاسترو،..“هاستا لا فيكتوريا سيمبري” وقد أعلنت السلطات الكوبية اليوم الحداد الوطني لتسعة أيام بعد ساعات فقط على وفاة أب الثورة الكوبية فيدل كاسترو.

وستنظم الجنازة الرسمية في الرابع من كانون الاول/ديسمبر في سانتياغو دي كوبا، ثاني مدن البلاد “جنوب شرق” والتي ترتدي رمزية كبرى لأن فيدل كاسترو أعلن منها انتصار الثورة.