هايتي: جوفنيل مويز يفوز بالانتخابات الرئاسية بعد عام من الغموض السياسي

هايتي: جوفنيل مويز يفوز بالانتخابات الرئاسية بعد عام من الغموض السياسي
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

في هايتي، فاز رجل الأعمال جوفِنيل مويز، الذي يعمل في تصدير الموز، بالانتخابات الرئاسية، منذ الدورة الأولى، وذلك بعد حصوله على أكثر من 55% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية الأولية.

اعلان

في هايتي، فاز رجل الأعمال جوفِنيل مويز، الذي يعمل في تصدير الموز، بالانتخابات الرئاسية، منذ الدورة الأولى، التي نظمت في الـ20 من نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك بعد حصوله على أكثر من 55% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية الأولية.

جوفِنيل مويز، رئيس هايتي المنتخب : “بالعمل معاً سنغيّر هايتي، ومعاً نستطيع أن نجعل سكان هايتي يعيشون بشكل أفضل”.

مويز دخل المعترك السياسي في العام الماضي بتزكية من الرئيس السابق ميشيل مارتيلي، ليمثل حزبه السياسي “حزب هايتي تيت كالي” في الانتخابات الرئاسية.

انتخابه رئيساً، يضع حداً لعام كامل من الغموض السياسي، الذي عاشه هذا البلد الفقير. ويتوقع أن يلقى فوزه اعتراضات من منافسيه الخاسرين، خصوصاً وأن عدداً منهم كانوا قد أعلنوا فوزهم، في وقت سابق، قبل صدور النتائج الرسمية.

بحسب النتائج الأولية فقد حلّ جود سيليستين من حزب “لابيه“ثانياً مع 19,52% من الأصوات، يليه مويز-جان شارل الذي حصل على 11,04% من الأصوات وتقدم على ماريز نارسيس مرشحة حزب “فانمي لافالاس” التي حصدت 8,99% من الأصوات، كما أعلن أودير أنطوان المسؤول الكبير في المجلس الانتخابي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تفاصيل مروعة عن أعمال قتل واغتصاب في هايتي.. تقرير يدق ناقوس الخطر بشأن عنف العصابات

شاهد: النقابات الأرجنتينية تحتج على أسعار وسائل النقل العام

حرب غزة تعيد جورج غالاوي إلى البرلمان البريطاني للمرة الرابعة خلال 37 عاما