لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الإيطاليون يصوتون في استفتاء عام على إصلاح دستوري قد يطيح بحكومة ماتيو رانزي.

 محادثة
الإيطاليون يصوتون في استفتاء عام على إصلاح دستوري قد يطيح بحكومة ماتيو رانزي.
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

هذا الأحد يصوت الإيطاليون في استفتاء على اصلاح دستوري يهدف الى تأمين تسريع لعملية إقرار التشريعات في ايطاليا. الاستفتاء يهدف الى تقليص سلطات مجلس الشيوخ بشكل كبير. المحلل السياسي جيوفاني كولوت قال ليورونيوز: “إذا كانت نتيجة الاستفتاء سلبية فستفقد الحكومة الايطالية شرعيتها و ستكسب المعارضة قوة إضافية و يتوقع أن تخف الإستثمارات أو أن يعامل الاتحاد الاوربي ايطاليا كدولة من الدرجة الثانية و هذا امر مبالغ به”.
النص الإصلاحي المستفتى عليه ينص على ان مجلس النواب الإيطالي يجب أن يصوت لوحده على الثقة بالحكومة وعلى اكثرية القوانين المطروحة . من يورونيوز سألنا أيضا المحلل السياسي الخبير في الشؤون الإيطالية ماريو تيلو ، فقال: “إذا فاز المعارضون في الاستفتاء فسيصبح الشعبوين أقوى و كذلك المتطرفون في العديد من الديموقراطيات الغربية ففي عالم العولمة يصوت الضحايا لصالح المتطرفين و المتعصبين وطنيا”.