لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

رئيس الوزراء الإيطالي يقدم استقالته رسميا

 محادثة
رئيس الوزراء الإيطالي يقدم استقالته رسميا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بعد الكلمة التي ألقاها أمام أعضاء حزبه الديمقراطي، قدم رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي استقالته رسميا مساء هذا الأربعاء إلى رئيس البلاد سيرجيو ماتاريلا.

وكان سرجيو ماتاريلا قد رفض استقالة رينزي يوم الإثنين طالبا اياه بتأجيلها إلى غاية إقرار مجلس الشيوخ لقانون ميزانية 2017.

ومن المتوقع أن يبدأ رئيس البلاد مشاوراته هذا الخميس لتحديد تشكيلة الحكومة المقبلة ومهمتها

أمين عام الرئاسة الإيطالية، أوجو زامبيتي:” رئيس الجمهورية إستقبل هذا المساء في قصر كيرينالي، رئيس مجلس الوزراء ماتيو رينزي، و بعد أن أكمل مسار إقرار الميزانية، قدم استقالته، و قد قبل الرئيس بهذه الإستقالة، وطلب من الحكومة البقاء لمواصلة مسار الأعمال، ورئيس البلاد سيبدأ مشاوراته مع الأحزاب السياسية غدا الخميس، الثامن ديسمبر إلى غاية 18 ديسمبر، وجدول المشاورات سيعلن عنه المكتب الإعلامي.”

وكان مجلس الشيوخ الإيطالي قد أقر قانون الميزانية بغالبية 173 صوتا مقابل 108 أصوات. وتأتي استقالة ماتيو رينزي بعد خسارته في استفتاء يوم الأحد على التعديلات الدستورية التي إقترحها يوم الأحد الماضي بعد رفض الإيطاليين هذه التعديلات.