معارك حلب: المدنيون بين مطرقة النظام وسندان المعارضة

معارك حلب: المدنيون بين مطرقة النظام وسندان المعارضة
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

مسلحو المعارضة السورية يمنعون المدنيين من مغادرة شرق حلب أفاد مدنيون فرّوا من المعارك في أحياء حلب الشرقية باتجاه حي أغيور، الذي سيطر عليه النظام السوري مؤخراً، بأن مقاتلي المعارضة السورية كانوا يمنع

مسلحو المعارضة السورية يمنعون المدنيين من مغادرة شرق حلب

اعلان

أفاد مدنيون فرّوا من المعارك في أحياء حلب الشرقية باتجاه حي أغيور، الذي سيطر عليه النظام السوري مؤخراً، بأن مقاتلي المعارضة السورية كانوا يمنعونهم من المغادرة باتجاه المناطق الخاضعة للنظام.

وقال المتحدث باسم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، روبرت كولفيل إن “مجموعات المعارضة المسلحة يمنعون حسب معلومات بعض المدنيين الذين يحاولون الفرار” من مغادرة المنطقة، وهو ما قد يعد جريمة حرب، وفق قوله.

وتابع كولفيل: “خلال الأسبوعين الماضيين، أفيد أن جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً) وكتائب أبو عمارة أقدمتا على خطف وقتل عدد غير معروف من المدنيين الذين طالبوا الفصائل المسلحة بمغادرة أحيائهم، حفاظاً على أرواح المدنيين”.

قلق أممي من اختفاء مئات النازحين بحلب

في المقابل، قال المتحدث باسم مجلس حقوق الإنسان روبرت كولفيل “تلقينا ادعاءات مقلقة للغاية حول فقدان مئات من الرجال بعد عبورهم إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام” السوري في حلب، مؤكداً أنه “من الصعب للغاية التحقق من الوقائع”.

المتحدث باسم مجلس حقوق الإنساني في الأمم المتحدة أشار إلى أنه “نظراً إلى سجل الحكومة السورية الرهيب في الاعتقالات التعسفية والتعذيب والاختفاء القسري، نحن بالطبع قلقون للغاية على مصير هؤلاء الافراد”.

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “ستفين أوبراين”: قوات النظام تعتقل نازحين من أحياء #حلب الشرقية وتقودهم إلى أماكن مجهولة pic.twitter.com/IqNtC5NciF

— HalabToday حلب اليوم (@HalabTodayTV) December 1, 2016

قوات النظام والمليشيات الموالية له تحرق بيوت المدنيين والناشطين الثوريين في الأحياء الشرقية التي سيطرت عليها خلال الأيام الماضية.#AleppoAMCpic.twitter.com/fqXOchLToU

— مركز حلب الإعلامي (@AleppoAMC) 8 décembre 2016

وزارة الدفاع الروسية تعلن إخراج 8000 مدني من شرق حلب

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أن قواتها أمّنت إجلاء أكثر من 8 آلاف مدني من الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة المعارضة، شرقي حلب، خلال الـ 24 ساعة الماضية، من بينهم 3 آلاف طفل.

وأضافت بأن 14 مقاتلاً من المعارضة قاموا بتسليم أنفسهم والعبور نحو القسم الغربي من المدينة، الخاضع لسيطرة قوات النظام، حيث تمّ العفو عنهم بحسب ما أورد بيان لوزارة الدفاع الروسية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

لا بوادر لتهدئة القتال في حلب

تشييع ضحايا الغارة الإسرائيلية على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق قبل نقل جثامينهم إلى إيران

قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي في مدينة أعزاز السورية بريف حلب الشمالي