لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الشركات تستجيب لتهديدات ترامب وتعلن خطط استثماراتها في الولايات المتحدة

 محادثة
الشركات تستجيب لتهديدات ترامب وتعلن خطط استثماراتها في الولايات المتحدة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

انتقادات الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب للشركات المصنعة للسيارات وغيرها التي لا تستثمر على الاراضي الاميركية وخاصة في المكسيك، بدأت تعطي ثمارها. وبدلاً من تسديد رسوم جمركية كبيرة كما يهدد، بدأ بعض هذه الشركات يخطط للاستثمار في الولايات المتحدة.

رئيس شركة تويوتا اليابانية اكيو تويودا اعلن، يوم الاثنين من معرض ديترويت، ان اكبر مصانع الشركة موجودة في الولايات المتحدة وتساهم في اقتصاد هذا البلد وتشغل 136 الف عامل.

واضاف “سنستثمر بعشرة مليارات دولار هنا خلال فقط السنوات الخمس المقبلة”

اما شركة هوندا اليابانية، فيبدو انها لن تستجيب سريعاً لهذه التهديدات، كما صرح رئيسها تاكاهيرو هاشيغو، الذي اكد على مساهمة شركته في الاقتصاد الاميركي مشيراً الى انها اول شركة يابانية تصنع سياراتها في الولايات المتحدة واضاف “عازمون على الابقاء على انتاجنا في المكسيك حالياً. وسننتظر ان تصبح سياسات الرئيس المنتخب اكثر وضوحاً قبل مراجعة خططنا”.

وفي موازاة ذلك، جاك ما الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا الصينية التقى
ترامب لعرض خطته الرامية لادخال مليون شركة اميركية صغيرة لبيع منتجاتها على موقع المجموعة للتجارة الالكترونية وذلك خلال السنوات الخمس القادمة.

بدوره، برنارد آرنو رئيس مجموعة “ال في ام اش” – لويس فيتون مويت هنيسي – الفرنسية للالبسة الفاخرة اعلن بعد لقائه ترامب انه سيوسع مصنع المجموعة في كاليفورنيا وسيبني آخر في كارولاينا او تكساس. وحسب الرئيس المنتخب لقد تباحثا بزيادة وظائف المجموعة في الولايات المتحدة.