لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مباحثات جنيف والفرصة الحقيقية لحل النزاع القبرصي

 محادثة
مباحثات جنيف والفرصة الحقيقية لحل النزاع القبرصي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بعد ثلاثة ايام من المباحثات الجادة بين رئيسي شطري قبرص اليونانية والتركية شهدت تقدما في ملفات عديدة، انضم الخميس الى محادثات جنيف الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في اول مهمة له، ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش اوغلو ونظيريه اليوناني نيكوس كوتزياس والبريطاني بوريس جونسون بوصف المملكة المتحدة المستعمِرة السابقة للجزيرة. يحاول القادة اضافة الى رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ايجاد حل للملف الامني، خصوصا لنحو ثلاثين الف جندي تركي في الشطر الشمالي من قبرص، يعدون في حال توحيد الجزيرة جنودا اجانب على اراضي دولة عضو في الاتحاد الاوروبي، اضافة الى قضايا اللاجئين والتعويضات وغيرها.
يقول موفد يورونيوز الى جنيف سارتش أكتان: “وزير خارجية تركيا موولد تشاووتش اوغلو ورئيس شمال قبرص التركي مصطفى اكينجي نزلا في نفس الفندق في جنيف وبحثا حتى ساعة متأخرة ملف الامن والضمانات، الموقف التركي من وجود القوات العسكرية في الجزيرة يجب ان يستمر بشكل شرعي حتى لو اتفِق على تخفيض اعدادها على الرغم من رفض الجانب اليوناني وذلك اذا ما تم التوصل الى حل”.