لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

البرلمان التركي يقر تغييرات في مواد الدستور تعزز صلاحيات أردوغان

 محادثة
البرلمان التركي يقر تغييرات في مواد الدستور تعزز صلاحيات أردوغان
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

صادق البرلمان التركي على تغييرات ثمانية في المواد الاولى من الدستور تمهيدا لتوسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان. وكان اردوغان المح الجمعة الى ان اجراءانتخابات مبكرة غير مستبعد، تلميح رأى فيه البعض دفعا للنواب باقرار الفقرات من المواد التي تعزز سلطاته التنفيذية واصدار المراسيم الرئاسية.
وقال أردوغان بعد صلاة الجمعة بمدينة اسطنبول للصحفيين: “لا اعتقد ان انتخابات مبكرة ستكون خيارا جيدا، لكن المسائل المطروحة على جدول الاعمال الآن مختلفة، وهذه المسائل عادة لا تأتي في وقت الاستقرار، وان لم يعد بمقدور البرلمان العمل عندها سنأخذ مثل هذه الامور في الحسبان”.
وقد بدأ البرلمان التركي النقاش في التاسع من كانون الاول الجاري حول توسيع صلاحيات اردوغان، في نقاش يمتد لاسبوعين وشهد أمس الخميس اشتباكات بالايدي داخل اروقة البرلمان من كتل المعارضة. ويريد اردوغان تعزيز سلطاته لأنها مدعاة لاستقرار البلاد حسب رأي المؤيدين، لكنها دفع بالبلاد نحو الحكم الشمولي والفردية الديكتاتورية بحسب الرافضين.