عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جونسون آند جونسون تستحوذ على أكتيليون مقابل 30 مليار دولار

Access to the comments محادثة
euronews_icons_loading
جونسون آند جونسون تستحوذ على أكتيليون مقابل 30 مليار دولار
حجم النص Aa Aa

الشركة الامريكية جونسون آند جونسون لمنتجات الرعاية الصحية اعلنت، يوم الخميس، انها ستستحوذ على الشركة السويسرية أكتيليون المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية.

هذه العملية ستكلف الشركة الامريكية العملاقة ثلاثين مليار دولار تسدد نقداً وتشمل بيع وحدة الابحاث والتطوير التابعة لاكتيليون. وقد جاء العرض بعد اسابيع من المحادثات ووافق مجلسا ادارة الشركتين على دفع مئتين وثمانين دولاراً لكل سهم.

وستسمح لجونسون أند جونسون بالتحكم في انتاج ادوية باهظة الثمن لعلاج امراض نادرة كالتهاب المفاصل.

وتتوقع جونسون آند جونسون أن تؤثر الصفقة على الفور على أرباحها المعدلة وتسرع معدل نمو إيراداتها وأرباحها. وقالت إنها ستمول الصفعة من سيولتها خارج الولايات المتحدة. وكانت قد اعلنت نتائج فصلية مخيبة للتوقعات الاسبوع الماضي.

من المتوقع استكمال الصفقة بحلول نهاية الربع الثاني من العام حيث ستشرع جونسون آند جونسون في تنفيذ العرض الذي طرحته بحلول منتصف شباط/فبراير المقبل.

وكانت شركة سانوفي الفرنسية للادوية مهتمة ايضاً باكتيليون لكنها تراجعت بعد ان استأنفت جونسون اند جونسون مفاوضاتها في كانون الاول /ديسمبر.

اما أكتيليون فستتحول إلى شركة مستقلة تتخذ من سويسرا مقراً لها وسيتم إدراجها في البورصة السويسرية وستحمل اسم “آر آند دي نيو كو” برئاسة مؤسسها ورئيسها التنفيذي جان –
بول كلوزل.