عاجل

مشروع مرسوم مثير للجدل في رومانيا يقلق بروكسل

 محادثة
مشروع مرسوم مثير للجدل في رومانيا يقلق بروكسل
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

المفوضية الأوروبية تعرب عن قلقها الكبير بعد إعلان الحكومة الرومانية عن مشروع مرسوم جديد يتيح لسياسيين الإفلات من ملاحقات جزائية في تهم الفساد واستغلال النفوذ السياسي.

في بيان صادر الأربعاء جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية أكّد على وجوب تشديد مكافحة الفساد بدلا من التخلي عنها محذرا بوخارست بتحليل دقيق للتغييرات المعلنة.

ماركوس سيفكوفيتش نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالطاقة قال في ذات السياق:“نحن نرى أنّ هذه مسألة كبيرة ونعتقد أن التراجع في المعركة ضد الفساد ليس أمرا جيدا للقيام به كما أنّه يرسل إشارة خاطئة جدا.”

الحزب الوطني الليبرالي المعارض الذي انتقد بشدة هذا المرسوم العاجل أكّد أنّه سيقترح حجب الثقة عن الحكومة على خلفية سعيها لإلغاء العقوبات عن جنح معينة للكسب غير الشرعي.

الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس الذي اجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للقضاء انتقد أيضا مسعى الحكومة قائلا :“المشكلة هي أن المرء لا يستطيع التصرف كما فعلت الحكومة في دولة تتمتع بسيادة القانون مثل رومانيا.”

الآلاف من الرومانيين خرجوا في مدن عدة في مظاهرات حاشدة للتعبير عن سخطهم من مشروع المرسوم الذي أقرّته حكومة الاشتراكي الديموقراطي سورين غرينديانو وذلك بعد أقل من شهر عن توليها شؤون البلاد.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox