لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد في طوكيو التزام واشنطن بحماية اليابان من أي هجوم عسري

 محادثة
وزير الدفاع الأمريكي يؤكد في طوكيو التزام واشنطن بحماية اليابان من أي هجوم عسري
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بعد جولة قادته الى سيول ، وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس حط في طوكيو الجمعة ، في اول جولة خارجية لمسؤول رفيع المستوى منذ تولي دونالد ترامب الحكم . ماتيس الذي التقى بشينزو آبي دام طمأن طوكيو و سيول بالتزام بلاده تجاه أمن البلدين، جاء هذا بعد المخاوف التي انبثقت من خطابات دونالد ترامب الانعزالية.

شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني:
“ لدي أمنية و ايضاً أن مقتنع أنه معا سيكون بامكاننا اظهار التحالف الثابت بين اليابان والولايات المتحدة للشعب على حد سواء داخل اليابان وخارجها.”

جيم ماتيس وزيرالدفاع الأمريكي يقول: “ لاأريد أن يكون هناك أي سوء فهم خلال الفترة الانتقالية في واشنطن ، اننا نحرص بشدة أن نقف مئة في المئة جنباً إلى جنب معكم و مع الشعب الياباني.”

كما اكد وزير الدفاع الأمريكي أن واشنطن تلتزم بالمادة الخامسة من معاهدة الدفاع المشترك لحماية اليابان ضد أي هجوم عسكري ، و أن المادة تنطبق على الجزر في بحر الصين الشرقي التي هي تحت سيطرة اليابان و تطالب بها الصين. يشار إلى أنه يوجد في اليابان نحو 50 ألف جندي.