لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اعتقال رئيس مجموعة سامسونغ في كوريا الجنوبية

 محادثة
اعتقال رئيس مجموعة سامسونغ في كوريا الجنوبية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سلطات كوريا الجنوبية اعتقلت هذا الجمعة رئيس مجموعة سامسونغ العملاقة جاي واي لي، لدوره المزعوم في فضيحة فساد تعصف بالبلاد أدت إلى تأييد البرلمان لمساءلة الرئيسة باك جون هاي.

جاي واي لي الذي يرأس أيضا اتحاد الفروسية الكوري، تم استجوابه من قبل يوم الاثنين الماضي، واستمرت الاستجوابات أكثر من 15 ساعة.

رئيس سامسونغ متهم بالتعهد بتقديم أموال لشركات ومؤسسات تدعمها صديقة باك، تشوي سون سيل، للحصول على الموافقة على عملية دمج وحدتين تابعتين لسامسونغ في العام 2015.

برلمان كوريا الجنوبية طالب في شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2016 بعزل الرئيسة باك عقب اتهامها بالتعاون مع صديقتها تشوي في الضغط على شركات عملاقة كسامسونغ للتبرع بأموال لمؤسسات لا تهدف للربح تدعم المبادرات السياسية للرئاسة.

تشوي محتجزة وتجري محاكمتها بتهمتي استغلال النفوذ ومحاولة الكسب غير المشروع، لكنها نفت ارتكاب أي مخالفات.

يأتي هذا في الوقت الذي طاب فيه كبير قضاة المحكمة الدستورية المنتهية ولايته بالبث في مساءلة عزل باك بحلول 13 من شهر مارس المقبل، وطالب القاضي بعزل الرئيسة من منصبها والدعوة لانتخابات خلال ستين يوما.