لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

انتخابات هولندا: اقبال معتبر على صناديق الاقتراع

 محادثة
انتخابات هولندا: اقبال معتبر على صناديق الاقتراع
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

توجه الهولنديون إلى مراكز الاقتراع في انتخابات تشريعية تشكل اختبارا للتيار الشعبوي في البلاد. وأظهر استطلاع للراي أجرته وكالة ايبسوس أن نسبة الاقبال على مراكز الاقتراع سجلت عند متصف النهار نسبة 33 % مقابل 27 % خلال الانتخابات الأخيرة من عام 2012.

زعيم حزب الحرية المحسوب على اليمين المتطرف ، خيرت فيلدرز، الذي أدلى بصوته في مدرسة في احدى ضواحي لاهاي، قال لميكروفون يورونيوز:

هو يوم مهم ن فأشياء كثيرة تحت المحك واتمنى الفوز ، وحتى وان لم نفز اعتقد أننا وضعنا بصمتنا على هذه الانتخابات. اتمنى ان يصوت الكثيرون وهذا هو الأهم في الديمقراطية واعتقد أن حزبي بخير ولكن يجب أن ننتظر لنرى “.

أما رئيس الوزراء الهلوندي مارك روته زعيم حزب الشعب الليبرالي فدعا الهولنديين الى مجابهة الشعبوية من خلال التصويت لحزبه قائلا

مارك روته:

“هى فرصة لديمقراطية كبيرة كهولندا لوضعه نقطة لوقف مفعول أحجار الدومينو فيما يتعلق بالشعبوية، هناك تهديد بكوننا سنستيقض يوم الخميس لرؤية حزب خيرت فيلدرز يفوز بالأغلبية “.

وتشير استطلاعات الرأي الاخيرة التي نشرت نتائجها الثلاثاء الى أن الحزب الشعبي الليبرالي والديموقراطي الذي يقوده روته يتقدم بفارق كبير على حزب فيلدرز، حزب الحرية.

وخوفا من الهجمات الالكترونية، سيتم احتساب الاصوات بالكامل يدويا هذه المرة وستعلن النتائج الرسمية الاسبوع المقبل.